ظهران:قال محمد علي خطيبي مندوب إيران الدائم لدى أوبك على موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت الجمعة إن وزراء النفط في الدول الأعضاء في أوبك سيجتمعون إذا واصلت الاسعار الانخفاض. وأضاف 'إذا استمر اتجاه الاسعار نحو التراجع سيجري وزراء أوبك محادثات ومفاوضات.' ورد على سؤال عما إذا كان ذلك يعني عقد اجتماع طاريء لأوبك قائلا 'مازال الوقت مبكرا لأن تقلبات أسعار النفط هي طبيعة السوق.' قال مصدران مطلعان الجمعة إن مصفاة مانجالور الهندية ستحصل على شحنتين من النفط الخام الإيراني على الأقل هذا الشهر بعد أن استعادت آلية دفع عن طريق بنك تركي بعد توقف استمر سبعة أشهر. وقال احد المصدرين 'الشحنة الاولى يفترض أن يكون تم تحميلها وابحرت من ميناء إيراني الآن وسيجري تحميل الشحنة الثانية في وقت قريب.'


واضاف المصدر الثاني إن شركةالنفط الوطنية الإيرانية لم تؤكد توريد جميع شحنات أغسطس آب لمناجالور. واضاف 'على أساس المدفوعات وافقت شركة النفط الوطنية الإيرانية على توريد شحنتين في أغسطس.' وعادة ما تشتري مانجالور أكبر عميل لإيران في الهند نحو 150 الف برميل يوميا من طهران في ست او سبع شحنات شهرية لمصفاتها التي تبلغ طاقتها الانتاجية 236400 برميل يوميا في جنوب الهند.
وفي نفس السياق ارتفع خام برنت إلى 108 دولارات للبرميل الجمعة ليعوض تراجعه في وقت سابق بعد تقارير عن انفجار في خط أنابيب في إيران طغت على مخاوف المتعاملين بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب على النفط.وقال مسؤول في وزارة النفط الإيرانية لرويترز إن خط الأنابيب انفجر في الساعات الأولى من يوم الجمعة وهو ما أوقف تدفق نحو 40 ألف برميل يوميا. وإيران هي ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك.


وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 1.17 دولار إلى 108.42 دولار للبرميل بحلول الساعة 1135 بتوقيت جرينتش بعد أن تراجع في وقت سابق إلى 104.30 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ 27 حزيران (يونيو) بسبب مخاوف من احتمال تراجع الطلب مع تباطؤ النمو الأمريكي وتفاقم أزمة الديون الأوروبية. وهوى برنت بمقدار ستة دولارات في الجلسة السابقة.وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 28 سنتا إلى 86.35 دولار للبرميل. وكان قد هوى في وقت سابق إلى 82.87 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ 26 نوفمبر تشرين الثاني بعد تراجعه نحو ستة بالمئة الخميس.وتراجعت أيضا سلع أولية أخرى من بينها النحاس. لكن الأسهم الأوروبية قلصت خسائرها بعدما سجلت أدنى مستوى في 14 شهرا مع تعافي أسهم البنوك.وتحولت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي للارتفاع الجمعة في تعاملات شديدة التذبذب بعدما جاء تقرير الوظائف الأمريكية لشهر يوليو تموز أفضل من المتوقع بعد تراجع حاد في أسعار النفط أمس بسبب مخاوف من التباطؤ الاقتصادي.


وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت عقود ايلول (سبتمبر) 60 سنتا إلى 87.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 1328 بتوقيت جرينتش في تعاملات تراوحت بين 82.87 دولار وهو أدنى مستوى في 2011 و88.32 دولار.وقالت مصادر لرويترز إن شركة سينوبك الصينية تستورد نحو 90 ألف برميل يوميا من الخام الإيراني الخفيف بزيادة 40 بالمئة عن المعلن عنه من قبل رغم أن اتفاقا على بناء مصاف ملحقا باتفاق التوريد قد تعثر. وتشتري سينوبك مكثفات جنوب بارس من شركة النفط الوطنية الإيرانية بموجب عقد آجل بدأ العمل به في يناير كانون الثاني الماضي وكان عاملا رئيسيا وراء ارتفاع واردات الصين من النفط الخام من إيران بنسبة 50 بالمئة في النصف الأول من هذا العام بالمقارنة مع مستواها قبل عام.وقالت مصادر من القطاع على علم بالصفقة إن الكمية أكبر بنسبة 40 بالمئة عن معدل التوريد السنوي البالغ 24 مليون برميل يوميا المعلن عنه في وقت سابق. وجاءت صفقة توريد الخام الخفيف الذي يستخدم في انتاج البتروكيماويات والتي تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار سنويا في إطار تحالف أوسع نطاقا اتفقت عليه الشركتان الحكوميتان تقوم بموجبه أكبر مصفاة في اسيا بتحديث وبناء مصاف في إيران.