كشفت الأردن أنها خسرت العام الماضي مليار دولار نتيجة تداعيات quot;الربيع العربيquot;.


عمان: أعلن وزير السياحة وآلاثار الأردني نايف الفايز الأحد أن بلاده خسرت مليار دولار في قطاع السياحة العام الماضي بسبب تداعيات quot;الربيع العربيquot; التي أثرت بشكل quot;كبير ومباشرquot; على الحركة السياحية في المنطقة.

وقال الفايز ان quot;خسائر القطاع السياحي في المملكة للعام الماضي بلغت مليار دولار نتيجة الظروف السياسية التي تمر بها المنطقة منذ ما يزيد على عامquot;.

واضاف الوزير في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان quot;الظروف السياسية الراهنة في المنطقة وتداعيات ما يسمى بالربيع العربي أثرت بشكل كبير ومباشر على الحركة السياحية في المنطقة بأكملها ومن بينها الاردنquot;.

واوضح ان quot;الفريق الاقتصادي في الحكومة يدرك تماما الظروف القاسية التي يمر فيها القطاع السياحي في الاردن ويعمل كل ما في وسعه لتجنيب هذا القطاع الحيوي والمهم المزيد من الخسائر والمساعدة في تعافيهquot;.

واقتصاد الاردن البالغ تعداد سكانه 6 ملايين نسمة وتشكل الصحراء نحو 90% من مساحة أراضيه، يعتمد الى حد كبير على الدخل السياحي الذي يشكل نحو 14% من اجمالي الناتج المحلي.

وتمثل السياحة المصدر الثاني للعملات الاجنبية في الاردن بعد التحويلات المصرفية من عشرات الالاف من المواطنين الاردنيين العاملين في الخارج، خصوصا في دول الخليج.

وفي الاردن عشرات المواقع السياحية لا سيما مدينة البتراء الاثرية ومعبد جرش الروماني وصحراء وادي رم والبحر الميت وخليج العقبة.

ويأتي السياح في الدرجة الاولى من اوروبا تليها دول آسيا والمحيط الهادىء.

وكان قطاع السياحة في الاردن شهد نشاطا متناميا خلال السنوات القليلة الماضية.

فقد ارتفعت عائدات هذا القطاع 20 بالمئة في 2010 مقارنة مع 2009 وبلغت رقما قياسيا هو قرابة 2,7 مليار دولار حتى ايلول/سبتمبر 2010.