عمان: وقعت الكويت مع الاردن اليوم على اتفاقية لتشكيل لجنة فرعية لتشجيع الاستثمار بين البلدين بما يعزز التعاون في مجالات التنمية الاقتصادية وخاصة الاستثمار.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر فهد الصباح فيما وقعها عن الجانب الاردني المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار بالوكالة الدكتور عوني الرشود.

وحضر حفل التوقيع عن الجانب الكويتي سفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج ومدير ادارة الخليج في وزارة التجارة والصناعة الدكتور عبدالله صالح العويصي ورئيس الشؤون القانونية في مكتب الاستثمار الاجنبي برجس فالح الهاجري ومساعد مدير العلاقات التجارية في غرفة تجارة وصناعة الكويت صلاح عبادة فيما حضر عدد من المسؤولين الاردنيين.

وقال الشيخ نمر الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ما جرى اليوم يعطي دلالة واضحة على ضرورة واهمية الحوار الثنائي ويجسد الرغبة الصادقة لكلا البلدين في فتح قنوات جديدة من التعاون المتبادل وخلق آفاق واسعة في سبيل تقوية وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

واضاف ان الاجتماع الاول للجنة التي وقع الجانبان اتفاقية تأسيسها تأتي في اطار بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين في مجال جذب الاستثمار المباشر مبينا ان اهداف اللجنة تتركز في العمل على زيادة حجم الاستثمارات بين البلدين وتعريف المستثمرين بالفرص المتاحة في كلا البلدين وتبادل الخبرات والتدريب وتذليل الصعوبات التي تواجه عملية جذب الاستثمارات في كلا البلدين.

واعرب عن امله في ان يسهم التعاون الذي وقعه الجانبان اليوم بتطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين والسعي لازالة جميع المعوقات التي تعترض هذا التعاون مؤكدا اهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاستثمارية عن طريق الزيارات المتبادلة بين رجال الاعمال واقامة المعارض الاستثمارية لتعريف المستثمر بالفرص في كلا البلدين.

وقال الشيخ نمر فهد الصباح ان الجانب الكويتي يعرض خلال الزيارة امام المسؤولين الاردنيين تجربة دولة الكويت في جهاز مكتب الاستثمار الاجنبي مؤكدا ان هذه التجربة متميزة لتعدد المجالات التي يمكن الاستثمار فيها بما يسمح لأكبر قدر من الاستثمارات الاجنبية بالدخول الى البلاد.

واضاف ان دولة الكويت بلد جاذب للاستثمار الاجنبي لأنها تمتلك امكانيات كبيرة للاستثمار الاجنبي المباشر كما ان القانون يمنح المستثمر الاجنبي ضمانات ومزايا مشيرا الى ان حجم الاستثمارات الكويتية في الاردن بلغ 8 مليارات دولار كما شهد التبادل التجاري بين البلدين نموا يؤكد حرص البلدين على دفع العلاقات التجارية نحو مزيد من التطور.

واشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من 131.2 مليون دولار عام 2005 ليصل الى 276 مليون دولار عام 2011.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الاردنية بالوكالة عوني الرشود ان انعقاد الاجتماع وما اتفق عليه الجانبان يأتي في وقت بلغت العلاقات بين الجانبين مستوى متميزا وباتت دولة الكويت الشريك الاستثماري الاول للاردن باستثمارات تصدرت نظيراتها العربية والاجنبية.

وقال ان الاجتماع الاول للجنة التي وقع الجانبان اتفاقية تأسيسها اليوم يهدف الى البناء على ما انجز في مجال العلاقات الاخوية بين البلدين مشيرا الى ان الاجتماع الثاني سيعقد في دولة الكويت في شهر ابريل المقبل.

واشاد الدكتور الرشود بدور سفير دولة الكويت لدى الاردن في تعزيز علاقات التعاون الثنائي وتذليل جميع العقبات التي تعترض المستثمرين الكويتيين والعمل على ازالتها مبديا استعداد بلاده لبذل الجهود بالتعاون مع البعثة الدبلوماسية الكويتية لتعزيز التعاون المشترك.

بدوره اكد سفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج اهمية المستوى الذي وصلت اليه علاقات التعاون الكويتية - الاردنية بفضل الرعاية والاهتمام الذي تحظى به هذه العلاقات من قبل الادارة السياسية في البلدين بقيادة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح واخيه الملك عبدالله الثاني مشيدا بالمناخ الاستثماري الذي يوفره الجانب الاردني.

كذلك اكد اعضاء الوفد الكويتي المرافق للشيخ نمر اهمية تذليل الصعوبات التي تواجه المستثمرين وشددوا على ان اللجنة المشتركة تعود بالفائدة على القطاعين العام والخاص وتخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

ويلتقي الوفد الكويتي على هامش الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام مسؤولين اردنيين وفعاليات اقتصادية ويزور عددا من القطاعات الاقتصادية الاردنية.