الرياض: أعلنت السلطات السعودية أمس الاثنين أنها خصصت 1.6 مليار ريال إعانة لأكثر من 818 ألف سعودي عاطلين عن العمل. وأعلن المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريع أن البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل quot;حافزquot; أودع مبلغ الإعانة الشهرية عن الشهر الماضي في الحسابات البنكية لأكثر من 818 ألف مستفيد، بحيث ضخّ، للشهر الثالث على التوالي، قرابة ثلاثة مليارات وثمانمائة مليون ريال.

وأوضح أن عدد المستحقين للإعانة عن الشهر الماضي سجل زيادة قدرها 46 % مقارنة بأعداد المستفيدين عن الشهرين السابقين، حيث تم التحقق من أهلية 818.782 من مجموع المستفيدين والمتقدمين، الذين مر عليهم ثلاثة شهور.

وأوضح السري أن البرنامج استبعد حوالى 11 ألف شخص من سجلات مستفيدي حافز، بعدما وردت بيانات تفيد بعدم تطابق ضوابط البرنامج عليهم في الوقت الذي انضم أكثر من 257 ألف مستفيد جديد إلى البرنامج.

وقال سلطان السري إن متوسط نسبة النساء المستفيدات من دفعة الإعانة في الشهر الماضي بلغ ما يقرب من 80 % من إجمالي المستفيدين. وتتركز 55 % من نسب المستفيدين في منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله أمر بصرف مُخصص مالي قدره ألفي ريال شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص. وجاء قرار منح إعانة للعاطلين عن العمل في السعودية، التي تعاني أزمة بطالة تقدر نسبتها بأكثر من 10 بالمئة، مع حزمة من المزايا للمواطنين، تقدر قيمتها بنحو 140 مليار ريال (نحو 37 مليار دولار)، كان قد أعلن عنها العاهل السعودي لدى عودته يوم 23 شباط/فبراير الماضي من رحلة علاجية استمرت 92 يوماً في الخارج.