الرياض: اشترطت أندونيسيا رفع أجور الخادمات إلى 1200 ريال، وتعديل وزارة العمل السعودية، المادة السابعة من عقود العمل كشرطين، لإرسال عمالتها المنزلية إلى العمل في السعودية.

ونقلت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية، اليوم، عن القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأندونيسية في الرياض قوله، quot;نطالب بتعديل المادة السابعة من نظام عقود العمل في المملكة، وإدراج العمالة المنزلية لتطابق اتفاق منظمة العمل العالمية، إضافة إلى رفع أجور العاملة المنزلية إلى 1200 ريالquot;.

وأضاف، أن الحكومتين السعودية والأندونيسية تناقشان مذكرة تفاهم لإعادة ترتيب فتح الاستقدام، مشيراً إلى أن قرار حكومته بوقف إرسال العمالة المنزلية موجّه بالدرجة الأولى إلى الداخل، لإعادة ترتيب وتحسين أوضاع مكاتب إرسال العمالة في أندونيسيا.

وأوضح القائم بالأعمال، أن عدد العمالة الأندونيسية في السعودية يقدر بنحو 1.2 مليون، 96 % منها عمالة منزلية. وكانت وزارة العمل السعودية قررت في يوليو/تموز الماضي، إيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من أندونيسيا والفلبين، وذلك في ظل شروط الاستقدام التي أعلنتها الدولتان والاشتراطات quot;التعجيزيةquot; التي تمسّ خصوصية المواطن السعودي، وقررت فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من دول أخرى.