اسطنبول:قال متحدث باسم هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (إي.بي.دي.كيه) امس الأربعاء أن تركيا شرعت في اتخاذ خطوات للبدء في استيراد الغاز الطبيعي من العراق. وقال المتحدث لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا تدعو الشركات المعنية باستيراد الغاز الطبيعي من العراق إلى تقديم طلبات للحصول على تراخيص الاستيراد في موعد أقصاه التاسع من نيسان/أبريل المقبل.
وأضاف أنه سيتسنى للشركات التي تحصل على التراخيص البدء في استيراد ما يصل إلى 700 مليون متر مكعب سنويا من غاز العراق بداية من عام 2014 ، على أن تزيد هذه الكمية إلى 3 مليارات متر مكعب سنويا بحلول عام 2017، مشيرا إلى أنه لم يتضح بعد عدد الشركات التي يمكن أن تحصل على التراخيص ، وإجمالي كمية الغاز التي يمكن استيرادها.


وأوضح ان الأمر يتوقف على عدد الشركات التي ستقدم الطلبات وسعة خط الأنابيب الذي يتم إنشاؤه. وحاليا ليس هناك خط أنابيب لنقل الغاز من العراق إلى تركيا، رغم أن المشروع يخضع للبحث والدراسة منذ فترة طويلة، ليس فقط بغرض تلبية الاحتياجات التركية ولكن أيضا لتصدير الغاز إلى أوروبا. يذكر أنه في عام 1996 وقع نجم الدين اربكان، رئيس الوزراء التركي آنذاك، على بروتوكول مع نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين يفسح المجال لإنشاء خط بسعة عشرة ملايين متر مكعب سنويا. ورغم ذلك، لم يتم إنشاء الخط أبدا بسبب العقوبات الدولية التي فرضت على العراق في هذه الفترة. وفي الآونة الأخيرة، اقترح القائمون على مشروع خط أنابيب نابوكو المدعوم من الاتحاد الأوروبي، والمقرر أن ينقل الغاز من تركيا إلى الاتحاد، إمكانية الحصول على حوالي 50 في المئة من كمية الغاز المنقولة عبر الخط من المخزونات العراقية.