الدوحة: يبحث مسؤولون ورؤساء شركات وخبراء اعتبارًا من يوم الجمعة في الدوحة تداعيات الربيع العربي على اقتصاد المنطقة في إطار منتدى دولي للاستثمار.

وينظم المنتدى لمدة أربعة أيام في موازاة مؤتمر الأمم المتحدة الـ13 للتجارة والتنمية (اونكتاد) الذي تشارك فيه 194 دولة، بحسب المنظمين.وسيتعمق اللقاء في الاسباب الاقتصادية التي ادت الى موجة الاحتجاجات التي اجتاحت العالم العربي، خصوصًا الفقر والبطالة. وسيبحث المشاركون ايضًا في سبل اعادة اطلاق عجلة الاقتصاد لملاقاة المطالب الاجتماعية التي يعبّر عنها الشارع في المنطقة.

ومن المشاركين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس غانا جون ايفان اتا ميلز، اضافة الى الرئيس التونسي منصف المرزوقي ورئيسة وزراء بنغلادش شيخة حسينة.

وسيتطرق كل من المنتدى ومؤتمر الاونكتاد الى مسألة تدفق الاستثمارات المباشرة التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية، والتي تساهم بشكل كبير في التنمية في المناطق الفقيرة.

وبحسب التقرير الأخير للاونكتاد الذي صدر في الأسبوع الماضي، ارتفعت الاستثمارات المباشرة بنسبة 16% في 2011 إلى 1660 مليار دولار، الا ان مستواها يبقى اقل بنسبة 27% من العام 2007.

وسيتطرق مؤتمر الاونكتاد ايضًا الى التجارة ومكافحة الفقر وسبل تجنب ومعالجة ازمات الديونن اضافة الى النظام التجاري العالمي ودور المصارف في التنمية.