الدوحة:تجاوزت قيمة اصول الصندوق السيادي لدولة قطر مئة مليار دولار بحسب ما اعلن امس الاحد حسين العبدالله عضو مجلس ادارة هذا الصندوق على هامش مؤتمر الامم المتحدة الثالث عشر للتجارة والتنمية.وردا على سؤال حول ما اذا كانت قيمة الصندوق تجاوزت مئة مليار دولار، قال عبدالله للصحافيين 'اكثر من ذلك بكثير' من دون ان يحدد رقما. وقال العبدالله إن حجم استثمارات الصندوق السيادي القطري في 2012 سوف تصل إلى أكثر من 30 مليار دولار أمريكي. واشار الى إن استثمارات قطر قد تعرضت العام الماضي لخسائر 'بسيطة جدا' لا تزيد عن واحد بالمئة في حين كانت العائدات في عام 2010 حوالي 40 بالمئة.


وأعتبر العبد الله أن عوائد الاستثمار في البنية التحتية جيدة، وقال إن 'العائد على البنية التحتية مرتفع ويتراوح بين 12 إلى 18 بالمئة ويعتمد على نوعية المشروع والمخاطر المتعلقة وجغرافيته والعملة التي يبنى عليها'. وأضاف 'ما زلنا في الأزمة المالية العالمية وآثارها موجودة والنمو الاقتصادي بطيئ جدا وفي أوروبا النمو صفر بالمئة، متوقعا أن يكون النمو الاقتصادي للسنوات المقبلة في أوروبا وأمريكا بطيئا .
وقال 'لذلك سنكون حذرين في اختيار نوعية الشركات والفرص الموجودة، واستطيع أن أقول إننا نشطين وحذرين ومحافظين في نفس الوقت'. وأكد أن بعض الشركات التي تستثمر بها قطر في أوروبا مرتبطة بأسواق تحقق معدلات نمو مرتفعة مثل الصين التي تنمو بمعدل 9 بالمئة وسوف يستمر النمو بهذه النسبة إلى أكثر من 15 سنة قادمة وفق توقعاتنا .


وحققت قطر فوائض في الميزانية بفضل عائدات النفط والغاز، وهي ثالث اغنى دولة بالغاز في العالم واكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال. وضاعفت قطر في السنوات الاخيرة عمليات الاستحواذ على حصص في شركات استراتيجية في الخارج. واقدمت قطر على تعزيز مساهمتها في القطاعات الاقتصادية في الفترة الاخيرة وخصوصا في المنتجات الفخمة والرياضة ووسائل الاعلام. واشترت قبل مدة اكثر من واحد في المئة من مجموعة 'ال في ام اش' التي تضم لوي فيتون وبولغاري وغيرهم للمنتجات الفخمة. وكانت اشترت نادي باريس سان جرمان لكرة القدم واقتنت قصورا في كان وباريس كما اشترت قناة الجزيرة الرياضية حقوق بث الدوري الاول لكرة القدم في فرنسا. وفي قطاع الصناعة، تملك قطر 5,6 بالمئة من اسهم فينسي و5 بالمئة من مجموعة 'فيولا انفيرمنت' التي تقدم خدمات للبلديات. كما انها اصبحت في الاونة الاخيرة اول مساهم في مجموعة الاعلام لاغاردير بعد امتلاكها 10.1 بالمئة من رأسمالها. يذكر ان لاغاردير تملك 7.5 بالمئة من اسهم المجموعة الاوروبية للصناعات الدفاعية 'اي ايه دي اس'.


على صعيد آخر اعلن رئيس مجلس ادارة شركة توتال الفرنسية ان صندوق قطر السيادي استحوذ على نسبة ثلاثة في المئة من رأسمال العملاق النفطي.وقال كريستوف دو مارجوري لصحيفة (الشرق) القطرية ان 'استحواذ قطر على ثلاثة في المئة من شركتنا يشكل تطورا ايجابيا واضحا'. واضاف 'كانت قطر جزءا من قصتنا لاكثر من 75 عاما (...) نحن شركة النفط الدولية الكبرى الوحيدة المتواجدة في جميع فروع قطاع النفط والغاز في قطر لذلك التزامنا الأول هو مشاركتنا في قطر ومع القطريين'.


لكنه لم يكشف متى حصلت عملية الاستحواذ او حجم الصفقة. وهي المرة الاولى التي يتم التعليق فيها على دخول قطر شريكا في المجموعة النفطية. ولدى توتال حصصا في مؤسسات قطرية مختصة بالطاقة وخصوصا مصفاة راس لفان (10 في المئة) وقابكو (20 في المئة) وقطوفين (36 في المئة) وغيرها. وقد اعلنت ان انتاجها في قطر بلغ 155 الف برميل نفط يوميا في عام 2011. يذكر ان صحيفة (ليزيكو) الاقتصادية كانت كشفت ان قطر اشترت وسط تكتم منذ صيف 2011 نسبة 2 في المئة من راس مال مجموعة توتال اكبر شركة فرنسية لجهة القيمة في البورصة. واضافت ان قيمة هذه المساهمة في راس المال التي لا تخضع لوجوب الاعلام عنها كونها دون 5 بالمئة، تفوق ملياري يورو. وبذلك تصبح قطر احد اهم المساهمين في المجموعة خلف العاملين في الشركة والملياردير البلجيكي البير فرير ومتساوية مع الصندوق الصيني لادارة الحتياطيات الاجنبية 'ستايت ادمنستريشن اوف فورين ايكسنج' المساهم في راس مال توتال منذ 2008. والمساهم الخامس هو شركة 'سي ان بي' التابعة للملياردير البلجيكي.


قال حسين العبدالله، عضو مجلس الإدارة التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، إن حجم استثمارات الجهاز خلال 2012 سوف تصل إلى أكثر من 30 مليار دولار. وقال العبدالله، في تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ldquo;أونكتادrdquo; والذي ينعقد في قطر، إن استثمارات جهاز قطر، وهو الزراع الاستثمارية لدولة قطر في الخارج، قد تعرضت العام الماضي لخسائر ldquo;بسيطة جداًrdquo; لا تزيد على 1%، في حين كانت العائدات خلال 2010 حوالي 40%.

ونفى العبدالله ما تردد في وسائل الإعلام بأن حجم أصول جهاز قطر للاستثمار تقدر بـ65 مليار دولار، قائلاً :rdquo;ما تناقلته وسائل الإعلام بخصوص حجم أصول الجهاز ليس صحيحاً، والمبلغ أكثر من ذلك بكثيرrdquo;. وأشار إلى أن الجهاز يعنى بالمسؤولية الاجتماعية للصناديق السيادية ldquo;وعند الاستثمار في دولة معينة فإن الجهاز يخلق وظائف ويساهم في حل مشكلة البطالة بتلك الدولةrdquo;. واعتبر العبدالله أن عوائد الاستثمار في البنية التحتية جيدة، وقال إن ldquo;العائد على البنية التحتية مرتفع، ويتراوح بين 12 إلى 18% ويعتمد على نوعية المشروع والمخاطر المتعلقة، وجغرافيته، والعملة التي يبنى عليهاrdquo;.

وأضاف ldquo;ما زلنا في الأزمة المالية العالمية وآثارها موجودة، والنمو الاقتصادي بطيء جداً، وفي أوروبا النمو صفر بالمئةrdquo;، متوقعاً أن يكون النمو الاقتصادي للسنوات المقبلة في أوروبا وأميركا بطيئاً. وقال: ldquo;لذلك سنكون حذرين في اختيار نوعية الشركات والفرص الموجودة، واستطيع أن أقول إننا نشطون وحذرون ومحافظون في الوقت نفسهrdquo;. وأكد أن بعض الشركات التي تستثمر بها قطر في أوروبا مرتبطة بأسواق تحقق معدلات نمو مرتفعة مثل الصين التي تنمو بمعدل 9%، وسوف يستمر النمو بهذه النسبة إلى أكثر من 15 سنة قادمة، وفق توقعاتنا. وقدر العبد الله حجم الصناديق السيادية على مستوى العالم ما بين 4 إلى 7 تريليونات دولار.