تونس:أعلن المصرف المركزي التونسي ان قطر منحت تونس قرضاً بـ500 مليون دولار هذا الاسبوع بالاكتتاب في سندات قرض مدته خمس سنوات بفائدة 2.5 في المئة، لمساعدتها في التعافي من آثار الانتفاضة.وكان مسؤول في وزارة المال أوضح الشهر الماضي ان قطر ستكتتب في سندات خزينة تونسية بالشروط المذكورة. وإضافة الى القرض القطري فإن تونس حصلت على ضمانات اميركية لاصدار مرتقب للسندات هذا العام، ما سيسمح لها بالاقتراض في الاسواق الدولية بسعر فائدة ميسّر.

الى ذلك أعلن المصرف المركزي التونسي استمرار تراجع إحتياط النقد الأجنبي وتجاوز التضخم حاجز خمسة في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي. وأشار في بيان الى إن الموجودات الصافية من النقد الأجنبي بلغت 9.947 بليون دينار (6.766 بليون دولار) منتصف الشهر الجاري. وأوضح أن هذا المبلغ يغطي 101 يوم من الواردات التونسية، في مقابل 113 يوماً في نهاية العام الماضي.وسجل المصرف المركزي التونسي أيضاً تراجعاً في حجم الودائع على المستوى المصرفي، وارتفاعاً في نسبة الديون المشكوك في تسديدها. وأوضح أن laquo;تبعاً لهذه الضغوط شهدت نسبة الفائدة الوسطية في السوق النقدية إرتفاعاً لتستقر في حدود 3.73 في المئة خلال الشهر الماضي، على رغم استمرار ضخ السيولة التي وصلت إلى حدود 3.4 بليون دينار منذ بداية آذار الماضيraquo;.

وأشار المصرف في بيانه الى ان نسبة التضخم استقرت عند مستويات مرتفعة وبلغت 5.4 في المئة في نهاية آذار الماضي. ودعا في هذا السياق إلى الإسراع في إنجاز المشاريع المبرمجة في الموازنة التكميلية للدولة، وتوفير الظروف الملائمة لتحسين مناخ الإستثمار بهدف تنشيط الإقتصاد.