سان فرانسيسكو: أيّدت قاضية أميركية طلب أبل ‭‭‬‬وقف مبيعات شركة سامسونغ الكترونكس‭‭‬‬‭‭‬‬ لجهازها اللوحي غالاكسي تاب 10.1 في الولايات المتحدة، لتمنح الشركة المنتجة لهاتف آي.فون فوزًا كبيرًا في نزاع عالمي على براءات اختراع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي.

ويعتبر كثيرون من خبراء الصناعة أن الجهاز اللوحي ساموسغ غالاكسي، الذي يعمل على نظام أندرويد الخاص بغوغل، هو المنافس الرئيس لجهاز آي.باد، رغم أنه يأتي في المرتبة الثانية بفارق كبير عن جهاز أبل. وتستعد كل من مايكروسوفت وغوغل لطرح جهاز كمبيوتر لوحي.

كانت القاضية لوسي كوه في سان هوزيه في كاليفورنيا قد رفضت في السابق محاولة أبل وقف بيع الكمبيوتر اللوحي وهواتف ذكية من طراز غالاكسي، غير أن محكمة استئناف اتحادية أمرت كوه بإعادة النظر في طلب أبل الخاص بالكمبيوتر اللوحي.

وكتبت كوه الثلاثاء quot;من حق سامسونغ المنافسة، ولكن ليست من حقها المنافسة بشكل غير نزيه من خلال إغراق السوق بمنتجات مخالفةquot;. وتابعت إن القرار يصبح نافذًا بعد أن تسدد أبل تأمينًا قدره 2.6 مليون دولار مقابل أي أضرار قد تصيب سامسونغ في حالة اكتشاف خطأ قرار وقف المبيعات في وقت لاحق.

وتشنّ أبل حربًا على منتهكي براءات الاختراع منذ 2010، فيما تسعى إلى الحد من نمو نظام أندرويد، الذي يعدّ أكثر أنظمة تشغيل الهاتف المحمول مبيعًا.

وقد يمنح وقف نهائي للمبيعات من خلال دعوى قضائية في الولايات المتحدة أبل قوة عند التفاوض على صفقات الترخيص المتبادل، حيث تسمح الشركات لبعضها البعض باستخدام التقنيات التي تملك كل منها براءة الاختراع الخاص بها. ويقول منتقدو أبل إن الشركة تستغل براءات الاختراع في محاولة للقضاء على أي منافسة.