بكين: إستطاعت شركة quot;سامسونغ إليكترونكسquot; الحصول على موافقة حكومية لخططها الرامية إلى إنشاء مصنع لرقائق الذاكرة في الصين.

وقالت وزارة المعرفة والإقتصاد الكورية التي أعطت الموافقة أنها ستوفر استشارات أمنية بشكل منتظم لضمان حماية أي تسريبات للقدرات التكنولوجية الكورية إلى الخارج.

وكانت سامسونغ وهي أكبر شركة عالمية في مجال تصنيع الرقائق تسعى إلى الدخول إلى الأسواق الصينية الأسرع نموا على مستوى العالم.

وسيقوم المصنع الجديد بانتاج الرقائق المستخدمة في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي quot;تابليتquot; و مشغلات quot;إم بي ثريquot;.

ويقول المحللون إنه بالرغم من وجود مخاوف حقيقية من تسرب التكنولوجيا الكورية الحساسة، إلا أن مجال تصنيع الرقائق يعد عملا دقيق التخصص وأن التجسس فيه ليس بهذه السهولة.

وقال تيم تشارلوت من مجموعة تشارلوت للإعلام لـ بي بي سي quot;تحتاج هذه الخطط إلى استثمارات بالعديد من المليارات، لذلك فالأمر ليس بهذه السهولة أن يقوم شخص بسرقة تصميم أحد الرقائق وعمل نسخة منهاquot;.

طلب متزايد

وسينتج مصنع سامسونغ رقائق ذاكرة فلاش من نوع quot;نادquot;.

ووفقا لشركة quot;جارتنرquot; للتحليل، من المتوقع أن تصبح قيمة الصناعة العالمية لشرائح quot;نادquot; بما يعادل 29 مليار دولار (18.5 مليار جنيه استرليني) هذا العام.

ومن المتوقع أيضا أن يأتي الجزء الأكبر من هذا النمو من الصين وحدها، حيث أدى التوسع الإقتصادي والقوة الإنفاقية الكبيرة للمستهلك إلى الزيادة في الطلب على هذه المنتجات ذات التقنية العالية.

وتقول شركة quot;جارتنرquot; للتحليل إن الصين التي تعد ثاني أكبر قوة إقتصادية في العالم من المتوقع أن تكون مسؤولة عن 55% من مبيعات الرقائق العالمية بحلول عام 2015.

وقال تشارلتون إن الصين هي أكبر مُصَنِع ومستهلك للمنتجات الإلكترونية في العالم.

وأضاف: quot;وعندما تضع هاذين العنصرين معا، تجد أن سامسونغ تدرك أنها ينبغي أن تقوم بصناعة الرقائق الخاصة بها بأقرب مكان ممكن من المستهلك الأخيرquot;.