أنقرة: اعتبر رئيس اتحاد الوكالات السياحية التركية quot;باشاران أولوصويquot; أن تركيا تعتبر لاعبة أساسية في حركة السياحة العالمية، متوقعًا أن يصل عدد السياح الزائرين لتركيا هذا العام إلى 32 مليون سائح.

وأضاف quot;أولوصويquot; في حديث لمراسل الأناضول أن فرص وإمكانيات السياحة في تركيا واعدة جدًا، مشيرًا إلى أن بلاده مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية الحديثة عام 2023 تهدف إلى أن تكون من بين أول خمس دول من ناحية عدد السياح الزائرين لها ومن ناحية العائد السياحي.

وقال quot;أولوصويquot; أيضًا إن عائدات السياحة في الربع الأول العام الحالي، وفق معطيات وزارة السياحة والثقافة، انخفضت بنسبة 10.5%، لتبلغ نحو 2.4 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات من المغتربين بنسبة 7.5% لتبلغ 800 مليون دولار.

وتوقع quot;أولوصويquot; ارتفاع عدد السياح عام 2012 إلى نحو 32 مليون سائح، رغم أن الربع الأول من العام الحالي شهد انخفاضًا في عدد السائحين مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم بنسبة 4.38% بما يقارب من 9 مليون سائح.

وأوضح أيضًا أن الأزمة بين بلاده مع إيران وتركيا ألقت بظلالها على عدد السياح، حيث شهد الربع الأول من العام الحالي انخفاض نسبة الوافدين من الشرق الأوسط بنسبة 24.20%، أي أكثر من مليون سائح.

وتمنى quot;أولوصويquot; أن تنتهي الأزمة بسرعة لتأثيرها على النواحي الاقتصادية، كما تمنى أيضًا أن تتجاوز بلاده المشاكل الناجمة من الأزمة بأقل الخسائر.