برلين:دعا رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الالمان الى انقاذ اليورو وحتى لو كان ذلك على حساب تسويات صعبة وذلك في مقالة نشرتها الاثنين صحيفة بيلد الاكثر توزيعا في اوروبا. وكتب بلير ان ازمة منطقة اليورو quot;هي تجربة جديدة يمكن في احسن الاحوال مقارنتها بتجربة الثلاثينيات. جميع الخيارات صعبة. لكن افضل خيار لاوروبا وخاصة لالمانيا هو انقاذ اليوروquot;.

وتابع ان quot;التخلي عن اليورو الان سيشكل كارثة و لا سيما على المستوى الاقتصادي، لا السياسي فحسبquot;. كما اقر بان الالمان يطلب منهم الكثير على غرار quot;تمويل اليات الانقاذ والقبول بتضخم (اكبر) وضمان ديون دول لم تجر الاصلاحات اللازمةquot;.

لكن بالنسبة اليه لا خيار لالمانيا الا بقبول quot;نوع من التشارك في اعباء الدينquot; فيما على الدول التي تشهد ازمة القبول بالاصلاحات وتطبيقها بحسب جدول زمني دقيق وواقعيquot;.

ويعارض الرأي العام الالماني الى حد كبير الاجراءات المتخذة لانقاذ الدول التي تشهد صعوبات في منطقة اليورو ولا سيما في جنوبها كاليونان والبرتغال واسبانيا. وغالبا ما تعتبر بيلد المتحدث باسم هذه الشريحة المشككة باوروبا من خلال عناوين رئيسية ومقالات استفزازية.

وكشف استطلاع للراي نشرته بيلد في عددها الاحد ان 51% من الالمان (مقابل 29%) يعتقدون ان القوة الاقتصادية الاولى في اوروبا ستكون في وضع افضل بدون اليورو، فيما يطالب 71% من الالمان بخروج اليونان من منطقة اليورو ان لم تف بوعودها على صعيد التقشف.