وافقت شركة قطر القابضة ، الذراع الاستثمارية لصندوق قطر السيادي ، على دفع 900 مليون جنيه استرليني (1.4 مليار دولار) مقابل 20 في المئة من شركة بي أي أي التي تملك مطار هيثرو في لندن ، أشد مطارات اوروبا ازدحاما.


إعداد عبدالإله مجيد: ستملك قطر القابضة 10.62 في المئة من اسهم اف جي بي توبكو لمتد ، الشركة الأم لشركة بي أي أي ، بعد شرائها من فيروفيال أس أي الاسبانية مقابل 478 مليون جنيه استرليني ، كما اعلنت فيروفيال المختصة بمشاريع البنية التحتية في بيان يوم الجمعة. واضاف البيان ان قطر القابضة وافقت ايضا على شراء 5.63 في المئة من اسهم شركة بريتانيا ايربورت بارتنرز و3.75 في المئة من شركة جي آي سي سبيشال انفستمنتس بتي لمتد.

وقال اينيغو ميراس الرئيس التنفيذي لشركة فيروفيال في البيان ان بيع هذه الحصة في شركة بي أي أي يأتي في اطار استراتيجية فيروفيال لتحديد قيمة اصولها السوقية وتحسين هيكل محفظتها الاستثمارية. ويلاحظ محللون ان قطر تستخدم ثروتها المتحققة من ثالث اكبر احتياطات غازية في العالم لاستملاك اصول اقليمية واوروبية مشيرين الى شراء قطر القابضة متاجر هارودز في لندن عام 2010 وشراء صندوق قطر السيادي 11.6 في المئة من الاسهم في شركة اكستراتا السويسرية للتعدين.

وقالت شركة فيروفيال ان الصفقة الجديدة تنتظر موافقة الأجهزة الرقابية المختصة متوقعة ابرامها والمصادقة عليها بحلول نهاية العام. واضافت الشركة التي يوجد مقرها في مدريد ان الصفقة ستعزز سيولتها وتمنحها quot;مرونة للاستثمار في مشاريع البنية التحتية والخدماتquot;. وكان بنك باركليز البريطاني مستشار قطر في الصفقة.

ونقل موقع بلومبرغ عن فرانسيسكو سلفادور المحلل في شركة اف جي أي/أم جي الاسبانية للاستثمار ان الصفقة التي عقدتها قطر القابضة صفقة منطقية تماما من وجهة النظر الاقتصادية لأن شركة بي أي أي تتسم بسيولة عالية وانها تساعد الشركة الاسبانية على تعزيز هيكلها المالي. وارتفعت اسهم فيروفيال بنسبة 5.9 في المئة الى 9.56 يورو عند الاغلاق في بورصة مدريد يوم الجمعة لتكون قيمة الشركة السوقية 7 مليارات يورو (8.62 مليار دولار).