الدوحة: بعد إجتماعه مع نظيره القطري كشف وزير النفط الهندي س. جايبال ريدي اليوم الاثنين أن الهند تتطلع لشراء المزيد من النفط والغاز من قطر. كما أوردت رويترز.

وقال: quot;في السنوات المقبلة مع نمو احتياجاتنا من الطاقة نتطلع لكميات أكبر من الغاز الطبيعي المسال والنفط وغاز البترول المسال من قطرquot;.

وأشار ريدي إلى أن الهند استوردت 5.6 مليون طن من النفط من قطر عامي 2010 و2011. وتشتري الهند سنويًا 7.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر في إطار عقود طويلة الأجل.

وتقوم شركات التكرير الهندية حاليًا بخفض وارداتها النفطية من طهران عقب العقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها الدولي. حيث تسعى نيودلهي لتنويع مشترياتها بعيدًا عن ثاني أكبر مورد لها بعد السعودية.

ومن جهته قال وزير النفط القطري محمد السادة اليوم إن قطر تنتج حاليًا ما بين 720 و730 ألف برميل يوميًا من النفط وأنها تنتج الخام والغاز الطبيعي المسال بالطاقة القصوى. وأضاف أنه لا مؤشر على أي نقص في امدادات النفط العالمية.

وأصبحت قطر المنتج الصغير للنفط أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم على مدى السنوات العشر الماضية لكنها جمدت تطوير حقل الشمال حتى عام 2014.