أظهرت بيانات أصدرتها وزارة التجارة الهندية اليوم أن معدل التضخم الغذائي في الهند تضاعف ليصل إلى 10.60 %.


نيودلهي: أظهرت بيانات اصدرتها وزارة التجارة الهندية اليوم ان معدل التضخم الغذائي في الهند تضاعف مرة اخرى ليصل الى 10.60 في المئة في الاسبوع المنتهي في الثامن من اكتوبر حيث زاد عن القيمة التي وصل اليها في الاسبوع الذي سبقه والتي بلغت9.32.

وهذه المرة الثانية التي يصل بها معدل التضخم الغذائي في الهند الى الضعف خلال شهر ونصف حيث بلغ معدل التضخم الغذائي الضعف في الاسبوع المنتهي في 20 اغسطس.

وواجهت الحكومة وقت عصيب جراء تضخم اسعار المواد الغذائية اذ كان وزير المالية براناب موخيرجي واثقا من ان معدلات التضخم ستكون معتدلة لتصل الى سبعة في المئة بحلول مارس 2012.

ويعزى سبب زيادة التضخم الغذائي بشكل رئيسي الى ارتفاع اسعار الخضار والفواكه والحليب والمواد البروتينية حيث بلغ معدل ارتفاع اسعار المواد الغذائية 15.72في المئة في نفس الاسبوع من العام الماضي.

ووفقا للبيانات الرسمية اصبحت الخضار اغلى بنسبة 17.59 في المئة بينما ازداد سعر الفاكهة بنسبة 12,39 في المئة والحليب بنسبة 10.80 في المئة والبيض واللحوم والاسماك بنسبة 14.10 في المئة والبقول بحوالي7.42 في المئة وارتفعت اسعار الحبوب بنسبة 4.73 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وذكر تقرير وكالة انباء (برس ترست اوف انديا) الهندية (بي تي اي) ان الارتفاع المفاجئ في اسعار المواد الغذائية من المرجح ان يضغط على الحكومة وبنك الاحتياطي الهندي (البنك المركزي) (ار بي اي) لمعالجة الوضع بأسرع وقت ممكن.

واضاف التقرير ان بنك الاحتياطى رفع بالفعل اسعار الفائدة 12 مرة بما مجموعه 350 نقطة اساسية منذ مارس 2010 للسيطرة على الطلب وكبح التضخم.
ومن المقرر ان يعلن بنك الاحتياطى تقييمه الفصلي الثاني للسياسة النقدية في ال 25 من اكتوبر الجاري ومن المتوقع ارتفاع المعدل مرة اخرى على الرغم من التباطؤ في النمو الصناعي.