أبوظبي:تتطلع أبوظبي إلى الاستفادة من نمو قطاع السياحة الخارجية الهندية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع تصنيف الهند على قائمة أهم أسواق نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة. وتنظم quot;هيئة أبوظبي للسياحةquot; الأسبوع المقبل أولى جولتها الترويجية في الهند، والتي تتوقف في مومباي ونيودلهي وتشيناي. ويشارك في الجولة 12 من الجهات العاملة بصناعة السياحة بهدف تعزيز التواصل مع شركات السفر ووسائل الإعلام الهندية والتعريف بالمنتجات والمعالم والخدمات السياحية المميزة التي توفرها الإمارة لزوارها.


وتبدأ الجولة يوم 12 سبتمبر في مومباي، ثم تتوجه يوم 14 سبتمبر إلى نيودلهي، وتختتم يوم 16 سبتمبر في تشيناي. وتتزامن هذه الخطوة مع تقدم الهند إلى المركز الثاني خلف المملكة المتحدة على قائمة أهم أسواق نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، حيث أقام 58,724 نزيلاً هندياً في الفنادق والشقق الفندقية في الإمارة، بزيادة 25% عن الفترة نفسها من 2010. واحتلت الهند المركز الثالث من ناحية عدد الليالي الفندقية خلف المملكة المتحدة والولايات المتحدة، موفرة 235,695 ليلة، بزيادة 52% عن الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي.

وقال داين ليم، مدير تطوير المنتج السياحي في quot;هيئة أبوظبي للسياحةquot;: quot;هناك روابط جوية قوية بين أبوظبي والهند، والتي تخدمها حالياً رحلات quot;أير اندياquot; وquot;جيت ايروايزquot; وquot;شركة الاتحاد للطيرانquot;، الناقل الوطني لدولة الإمارات والتي تسير 52 رحلة أسبوعياً من 8 مدن هندية إلى العاصمة الإماراتية. وتتكامل سهولة الوصول الجوي وقرب الموقع الجغرافي وعلاقات الأعمال الوطيدة بين أبوظبي والهند لتمنحنا فرصة سانحة لاستثمار إمكانات النمو في سوق السياحة الخارجية الهندية. وقد أدرك شركاؤنا هذه الآفاق الواعدة، وتتزايد أنشطتهم التي تستهدف السوق الهنديquot;.


وأضاف: quot;نضع نصب أعيننا تحقيق ثلاثة أهداف خلال هذه الجولة هي، عرض منتجنا السياحي بما في ذلك مرافق خدمات الضيافة والفعاليات ومعالم الجذب، ودعم قنوات توفير وتوزيع هذه المنتجات إلى جانب اكتساب خبرات ميدانية عن احتياجات السوق الهندي والتي سنستعين بها لدى تطوير المنتجات في المستقبلquot;.
وتعتبر الهند أحد أسرع أسواق السياحة الخارجية نمواً في العالم، مع تجاوز عدد المسافرين الهنود إلى الخارج حاجز الـ 16 مليون سنوياً في نهاية العام 2010، مع توقعات باستمرار تسجيل مستويات نمو كبيرة خلال العقد الحالي. وتعتزم quot;هيئة أبوظبي للسياحةquot; التركيز على الشريحة المتوسطة من السوق الهندي اعتماداً على الاتساع المطرد في خارطة المنتجات والمعالم السياحية في الإمارة وبرنامج الفعاليات الحافل الذي تنظمه خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأوضح ليم: quot;نضع السوق الهندي نصب أعيننا. ونرى أن الوقت بات ملائماً لترسيخ موقعنا فيه، بالتزامن مع التطور المستمر للبنية التحتية السياحية في أبوظبيquot;.

مجموعة روتانا التي تتخذ من أبوظبي مقراً رئيسياً لها هي أحد الجهات المشاركة في جولة قطاع السياحة، حيث تسعى إلى زيادة حصتها في السوق الهندي. وافتتحت المجموعة مكتباً للمبيعات في الهند، ووصفتها بأنها quot;سوق رئيسيquot; لمنشآتها الـ10 التي تديرها في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي.

وقال عمر قدوري، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات في روتانا: quot;هدفنا هو توسعة حصتنا السوقية سواء في قطاع السياحة الوافدة بغرض الأعمال أو الترفيه للإقامة في جميع منشآت روتاناquot;.ويضم وفد قطاع السياحة في أبوظبي كلاً من quot;شركة أم أس سي كروزيزquot;، التي اختارت العاصمة الإماراتية ميناء رئيسياً لبرنامج رحلاتها الـ19 بالخليج العربي خلال شتاء العام الجاري، وquot;شركة الاتحاد للطيرانquot; وquot;فندق روكو فورتي أبوظبيquot; وquot;جميرا أبراج الاتحادquot;، المقرر افتتاحهما في الربع الأخير من 2011، وquot;فندق ألوفت أبوظبيquot; وquot;انتركونتيننتال أبوظبيquot; وquot;فلامنجو جراند كونتيننتالquot; وquot;المسعود للعطلاتquot; وquot;قربان للسياحة والسفرquot; وquot;درويش بن أحمد وأولاده للسفر والسياحةquot; وquot;نت تورزquot;.

وتُسلّط الجولة الضوء على الفرص المتاحة لشركات السفر الهندية، خاصة مع تنوع الخدمات السياحية وتميز الفعاليات التي تشهدها أبوظبي على مدى الأشهر الستة المقبلة. ومن المقرر افتتاح ما يزيد عن 10 فنادق ومنتجعات فاخرة خلال الربعيّن الثالث والرابع من العام الجاري. كما تستعد الوجهة السياحية لتنظيم الدورة الثالثة من quot;جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبيquot; خلال شهر نوفمبر إلى جانب احتفالات العيد الوطني الأربعين في شهري نوفمبر وديسمبر، واحتضان quot;سباق فولفو للمحيطاتquot; على مدى أسبوعيّن في رأس السنة الميلادية الجديدة والذي يصاحبه برنامج حافل من الفعاليات الترفيهية والعائلية.