منحت أبوظبي للموانئ شركتين إمارايتين لبناء السفن عقودًا جديدة بقيمة 66 مليون درهم لتزويد ميناء خليفة بسفن خاصة بالقطر وبنقل الطيارين.


أبوظبي: أعلنت شركة أبوظبي للموانئ عن منح شركتين إمارايتين لبناء السفن عقودًا جديدة بقيمة 66 مليون درهم، وذلك لتزويد ميناء خليفة بسفن خاصة بالقطر وبنقل الطيارين.

وتم تعيين شركة quot;ريفيرا بوتquot; للصناعات الاستثمارية quot;، ومقرها في الشارقة، quot;لبناء قارب خاص بنقل الطيارين وتعيين شركة quot;جراندويلدquot; مقرها في دبي لبناء قاربين لقطر السفن المخصصة للمرحلة الأولى من مشروع الميناء.

جرى حفل التوقيع خلال مؤتمر القمة العالمية للموانئ والتجارة في أبوظبي، التي تستضيفها شركة أبوظبي للموانئ، عقب عملية مناقصة دولية تنافسية.

وسيتم تشغيل القوارب الثلاثة في المرحلة الأولى من بدء العمليات في ميناء خليفة بجوار منطقة خليفة الصناعية quot;كيزادquot; في الطويلة، والتي ستكتمل في الربع الأخير من عام 2012. وسيستوعب ميناء خليفة في هذه المرحلة مليوني حاوية و12 مليون طن من الشحنات.

وأكد محمد الشامسي نائب رئيس عمليات الموانئ، تميز الشركات الإماراتية في بناء السفن بنوعية ممتازة، وأن هذه العقود تمهد الطريق بالكامل لافتتاح المرحلة الأولى من ميناء خليفة.

وأضاف في تصريحاته التي أوردتها وكالة أنباء الإمارات quot;وامquot; أنه بهذه العقود تؤكد شركة أبوظبي للموانئ التزامها التام لإكمال البنية التحتية والفوقية للمرحلة الأولى من ميناء خليفة ضمن الميزانية والوقت المحدد لهاquot;.

جرى التعاقد مع شركة quot;ريفيراquot; لبناء قارب خاص بنقل الطيارين بتكلفة خمسة ملايين درهم ويمتد طوله إلى 18 متراً وبسرعة تصل إلى 21 عقدة ليتم تسليمه في شهر فبراير/شباط من العام 2012 واستخدامه لعمليات الإرشاد في الميناء والمياه الساحلية.

وستشرع شركة quot;جراندويلدquot; في بناء قاربين للقطر مزودين بمربط حبل لسحب 55 طنًا. فيما يبلغ طول القارب نحو 23 متراً وتصل سرعته إلى 12.5 عقدة.

وسيتم تشغيل القاربين في ميناء خليفة في الربع الأخير من عام 2012 لاستقبال ورسو السفن ومرافقتها ومكافحة الحرائق على مدى 24 ساعة، إضافة الى مساعدتها للرسو في المرافق المخصصة لشركة الإمارات للألمنيوم quot;ايمالquot; في ميناء خليفة، الذي بدأ في العمل، وتلقي المواد الخام منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكانت شركة أبوظبي للموانئ قد أعلنت عن منح شركة quot;شانغهاي تشن هواquot; للصناعات الثقيلة، عقداً لتزويد ميناء خليفة بستة رافعات من طراز quot;بناماكسquot; العملاقة لنقل الحاويات من السفن إلى الشاطئ بقيمة 193 مليون درهم.

وأشار إعلان الشركة إلى أنه سيتم تسليم الرافعات على دفعتين من ثلاث وحدات لكل منها لتصل الدفعة الأولى في الربع الأول من عام 2012 ويتم تشغيلها بالكامل في الربع الثاني من عام 2012، كما تتبعها الدفعة الثانية بعد ثلاثة أشهر من وصول الدفعة الأولى.