أبوظبي: حصل بنك ابوظبي الوطني، البنك الرائد في دولة الإمارات، على تصنيف (A+) من وكالة التصنيف والاستثمار المعلوماتي اليابانية quot;آر آند بيquot; ، مع توقعات مستقبلية مستقرة للبنك.ويأتي تصنيف quot;آر آند بيquot; ضمن سلسلة من التقييمات والتصنيفات الإيجابية التي حصل عليها بنك أبوظبي الوطني مؤخراً مثل تأكيد التصنيف الائتماني للبنك من وكالة فيتش العالمية. وأعرب مايكل تومالين، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني عن سعادته لـquot;تأكيد وكالات التصنيف الائتماني العالمية على موقف البنك القوي، والذي يعزز استراتيجية البنك والإدارة الرشيدةquot;.

وقالت quot;آر آند بيquot;: quot;بالرغم من زيادة التكلفة الائتمانية، فإن جودة أصول بنك أبوظبي الوطني لن تتأثر سلباً بسبب إدارة البنك الرشيدة للائتمانات ووضع سقوف متحفظة لهاquot;. وأوضحت الوكالة أن استحقاق بنك أبوظبي الوطني لتصنيف (A+) يرجع لـquot; قدرته على المحافظة على سيولة كافية، وتنامي صافي أرباحه، والنمو المستقر لمحفظة القروض علاوة على اتباع خطط لتنويع مصادر الدخل، والقاعدة العريضة للعملاءquot;.

وأشادت وكالة التصنيف والاستثمار المعلوماتي اليابانية quot;آر آند بيquot; بشبكة البنك المحلية والدولية والتي تعد أكبر شبكة دولية لبنك إماراتي علاوة على ارتباطه القوي برؤية أبوظبي 2030.

وقالت quot;آر آند بيquot; إن للبنك quot;تعاملات كبيرة مع القطاع العام، بما في ذلك حكومة أبوظبي. ومع قيام حكومة أبوظبي بمشروعات تطوير البنية التحتية، ساهم البنك في تمويل عدد من مشاريع العقارات والبناء والتشييد مع الحرص على عدم تركيز المخاطرquot;. وأضافت: quot;يتميز بنك أبوظبي الوطني بسياسات متوازنة لإدارة المخاطر حيث لا يندفع في قررات ذات مخاطر مرتفعة لرفع مستوى التمويلاتquot;، مضيفة: quot;في نهاية سبتمبر 2010، كان معدل كفاية الشق الأول من رأس المال 15.7٪. وتعتقد quot;آر آند بيquot; أن مرونة سياسة إدارة المخاطر في البنك تستحق تصنيف Aquot;.

وتعد مؤسسة التصنيف والاستثمار المعلوماتي quot;آر آند بيquot; مكن وكالات تصنيف الائتماني المعترف بها في كثير من الدول، ولديها مكاتب في هونج كونج ونيويورك وطوكيو. وهذه المرة الأولى التي تقوم فيها بتقييم وتصنيف بنك أبوظبي الوطني. وأكدت وكالة فيتش التصنيف الائتماني القوي الممنوح لبنك أبوظبي الوطني في مارس 2010 اعتماداً على الإدارة الفعالة والأداء المالي للبنك خلال الأزمة المالية العالمية. وأكدت وكالة فيتش العالمية تصنيف البنك عند مرتبة(AA-) مع توقعات مستقبلية مستقرة للبنك، وهو من أعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى بنوك المنطقة، كما أكدت التصنيف الائتماني للأمد القصير عند مرتبة ( F1+) وتصنيف الدعم الأولي عند مرتبة (AA-) والتصنيف الفردي للبنك عند مرتبة (B/C).

ويصنف بنك أبوظبي الوطني ضمن البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم في عامي 2009 و2010 وهي القائمة التي تقوم quot;غلوبال فاينانسquot; بإعدادها بعد مقارنة التصنيفات الائتمانية وإجمالي أصول أكبر 500 بنك في العالم. وبنك أبوظبي الوطني حاصل على التصنيف الائتمانيA+/A-1 للأمدين القصير والطويل من ستاندرد آند بورز، و Aa3/P1 من موديز و AA-/F1+من فيتش، الأمر الذي يعد من أفضل التصنيفات الائتمانية ضمن المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط.