طوكيو: أعلنت شركة سوزوكي موتور كورب الاثنين زيادة بنسبة 6.2 % في أرباحها التشغيلية الفصلية، إذ عوّض انخفاض تكاليف التسويق التراجع في أحجام المبيعات خاصة في الهند، حيث شهدت وحدة الشركة اضطرابات عمالية.

وبفضل تجاوز النتائج المتوقعة بدرجة كبيرة في النصف الأول من العام، تمكنت سوزوكي رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان من الإبقاء على توقعاتها المتحفظة للأداء السنوي من دون تغيير، رغم اعتمادها أسعار صرف أشد صرامة لبقية العام.

لكن أوسامو سوزوكي الرئيس التنفيذي للشركة قال إن الشركة تواجه حالة من عدم التيقن بسبب الفيضانات التي اجتاحت تايلاند، ما أدى إلى توقف العمل في مصنع للدراجات النارية هناك منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، وقد يهدد إنتاجها من السيارات والدراجات النارية في اليابان اعتبارًا من ديسمبر/ كانون الأول.

ونظرًا إلى عدم التيقن أبقت سوزوكي على توقعها لأرباح التشغيل في العام بكامله حتى مارس/ آذار 2012 عند مستوى 110 مليارات ين (1.4 مليار دولار) وأرباحها الصافية عند 50 مليار ين. وهي تتوقع الآن سعر الدولار عند مستوى 75 ينًا في النصف الثاني من العام الذي يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول بدلاً من 80 ينا و105 ينات لليورو بدلاً من 110 ينات.

وبلغت أرباح التشغيل في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر/ أيلول 39.2 مليار ين، فيما يرجع أساسًا إلى انخفاض تكاليف المبيعات. وارتفعت أرباح التشغيل على الرغم من انخفاض بنسبة 6.6 % في ايرادات النصف الثاني إلى 618.8 مليار ين. وتراجعت الأرباح الصافية 13 % الى 13.3 مليار ين بعدما جنبت سوزوكي 17.5 مليار ين في مخصصات تحسبًا لكوارث طبيعية.