كوالالمبور: إرتفع معدل التضخم في تايلاند بنسبة 0.4 في المئة في شهر اغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو الماضي في حين صعد بنسبة 2.69 في المئة في شهر اغسطس الماضي على اساس سنوي وذلك جراء ارتفاع اسعار المواد الغذائية والمشروبات.
وقال وزير التجارة التايلاندي يان يونغ بوانغراج في تصريحات صحفية اليوم ان متوسط معدل التضخم العام خلال الاشهر الثمانية الاولى من هذا العام ارتفع بنسبة 2.89 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واضاف الوزير ان نسبة الزيادة في التضخم خلال الشهر الماضي باستثناء قطاعي الغذاء والطاقة بلغت 1.76 في المئة على اساس سنوي في حين بلغ متوسط معدل التضخم الاساسي خلال الاشهر الثمانية الماضية 2.23 في المئة على اساس سنوي.
واشار الى ان مؤشر المواد الغذائية والمشروبات صعد خلال الشهر الماضي مسجلا 2.04 في المئة في حين ان المؤشر العام للاسعار الاستهلاكية باستثناء الاغذية والمشروبات ارتفع بنسبة 1.84 في المئة.
وتوقع بوانغراج ان يتراجع التضخم خلال الشهر الجاري بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي مبينا ان الوزارة تشرف بدقة على اسعار المنتجات وتسعى للمحافظة على معدل التضخم المستهدف لهذا العام بما لا يزيد على 3.8 في المئة.