فلاديفوستوك (روسيا): أعرب وزراء دول منطقة آسيا-المحيط الهادئ الخميس عن قلقهم حيال تدهور التوقعات الاقتصادية العالمية ودعوا إلى مواصلة العمل لمكافحة إجراءات الحماية.

وقالت الدول الـ21 الأعضاء في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادئ في بيان مشترك quot;ننظر بقلق إلى تراجع توقعات صندوق النقد الدولي للنمو هذه السنة وللسنة المقبلة وإلى تزايد الإجراءات الحمائية عبر العالمquot;.

وفي تموز/يوليو، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لعامي 2012 و2013، معتبرًا أن النهوض الاقتصادي يظهر quot;مؤشرات جديدة من الضعفquot; وخصوصًا في منطقة اليورو والولايات المتحدة.

وأضاف البيان إن quot;أخذ تدابير إضافية بات ملحًّا لكي تبقى الأسواق مفتوحةquot;، مشددًا على أن آبيك تبقى quot;ملتزمة بالحد من إجراءات الحمايةquot;.

ونشر البيان في ختام اجتماع لوزراء التجارة والخارجية في دول آبيك الذي عقد في فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي. وهذا الاجتماع السنوي يمهّد لقمة رؤساء دول وحكومات مجموعة الدول هذه التي تمثل 44 بالمئة من التجارة العالمية.

والقمة التي ستبدأ رسميًا السبت، مخصصة للإجراءات الرامية إلى إزالة العقبات التجارية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الـ21 في المحيط الهادئ، والتي تمتد من الصين إلى تشيلي مرورًا بالولايات المتحدة.