اعتمدت المجموعة المالية - هيرميس القابضة في مصر اليوم الأحد تقريراً بشان الشراكة الاستراتيجية مع شركة quot;كيو إنفستquot; القطرية.


هيرميس المصرية تبيع حصة لها إلى قطر

القاهرة: اعتمدت هيرميس بيع كامل حصتها المباشرة وغير المباشرة في قطاعات الوساطة في الأوراق المالية والبحوث وإدارة الأصول وخدمات بنوك الاستثمار والاستثمار في قطاع البنية الأساسية إلى quot;أي إف جي هيرمس قطرquot; مقابل مبلغ 250 مليون دولار أميركي.

وكانت قطر قد تعهدت أخيراً بضخ استثمارات في السوق المصرية بنحو 18 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة. ويبحث بنك قطر الوطني أيضًا الاستحواذ على البنك الأهلي سوسيتيه جنرال، البالغة قيمته السوقية نحو 2.3 مليار دولار.

وقال بيان صادر من شركة هيرميس القابضة اليوم أنها وافقت على التنازل عن علامتها التجارية (EFG Hermes) بصورة نهائية إلى شركة اي اف جي هيرميس قطر، ووافقت من حيث المبدأ على تعديل اسم شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة إلى شركة المجموعة المالية المصرية Egyptian financial group بعد تنفيذ عملية نقل الملكية للشركات محل الصفقة.

وقالت منى ذو الفقار رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس إن الشركة تسعي إلى تكوين أكبر بنك استثماري في العالم العربي، وتطوير كيان استثماري قادر على النمو والتوسع في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا.

وأضافت ذو الفقار في بيان لها اليوم أن حجم الاستثمار الأجنبي الناتج من هذا التحالف الاستراتيجي يبلغ 250 مليون دولار، وهو ما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد المصري بشكل مباشر، كما يدعم هذا التحالف المنطقة العربية على نطاق أوسع.

وأكدت أن هيرميس استعانت بكبرى المؤسسات الاستشارية العالمية، وهي مؤسسة جي بي مورغان، التي تعدّ أكبر بيوت الخبرة العالمية في مجال استشارات الدمج والاستحواذ، ومؤسسة فريش فيلدز كالمستشار القانوني، فضلاً عن تعيين المستشار المالي المستقل شركة غرانت ثورنتون للاستشارات المالية (Grant Thornton) من أجل إعداد تقرير القيمة العادلة للشركات المصرية التابعة محل عملية البيع.

على الجانب الآخر، يدرس عدد من مساهمي المجموعة المالية هيرميس تجميع نسبة قانونية تصل إلى 5% للاعتراض بصورة قانونية على موافقة الشركة على استحواذ البنك القطري quot;كيو انفستquot; على 60% من أسهم المجموعة، وذلك من خلال شركة أي اف جي هيرمس قطر efg hermes Qatar ليصبح رأسمالها مملوكًا لشركة qinvest القطرية بنسبة 60%، وشركة المجموعة المالية هيرميس القابضة بنسبة 40% .

وأكد هؤلاء المساهمون اعتراضهم على موافقة إدارة هيرميس على ذلك العرض، ورفض العرض المقدم من مجموعة بلانيت على الرغم من أفضليته على صعيد السعر المقدم.

وكانت شركة بلانيت آي بي قد تقدمت بعرضاً للاستحواذ على هيرميس القابضة في يونيو/حزيران الماضي، وصفته إدارة هيرميس وقتها بغير الجاد.