الدوحة: تحت رعاية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستضيف مصرف قطر المركزي بالتعاون مع الأمانة العامة للتخطيط التنموي وصندوق النقد الدولي مؤتمر quot;أسواق رأس المالquot; ابتداء من 18 سبتمبر/أيلول الجاري ويستمر لمدة يومين.

وجاء في بيان صحافي صدر من مصرف قطر المركزي اليوم إن المؤتمر الذي يشارك في أعماله محافظو المصارف المركزية الخليجية وعدد من المسؤولين الماليين والمصرفيين على مستوى المنطقة والعالم سيبحث دور أسواق رأس المال في تلبية طموحات التنمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتبيان الفرص المتاحة أمام تطوير تلك الأسواق والمنتجات الجديدة التي يمكن استخدامها لتنويع الأدوات الموجودة في الأسواق.

كما سيناقش موضوع تنويع الدخل كوسيلة لتحقيق الاستقرار المالي، وذلك بمشاركة محافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون وكبار المسؤولين الماليين والاقتصاديين وممثلي المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص حول العالم.

وأشار البيان إلى أن هذا المؤتمر يمثل أهمية خاصة لدولة قطر في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتنمية لتطوير أسواق رأس المال. وسيتناول المؤتمر في يومه الأول عبر ثلاث جلسات موضوعات تتعلق بتطوير أسواق الدين المحلية في البلدان التي لديها فائض مالي، حيث سيتم بحث الدروس الرئيسة المستفادة بالنسبة إلى الآخرين، إلى جانب حلقة نقاشية حول تجربة قطر في هذا المجال، إضافة إلى دور الدولة في تطوير أسواق الدين المحلية وكيفية إدارة الديون الاستراتيجية واختيار أدوات التمويل والبنية الأساسية للأسواق المالية وطرق تسهيل هذه العملية.

كما تتناول الجلسة الأخيرة لليوم الأول الدوافع وراء تطوير أسواق الدين في دول مجلس التعاون وتسليط الضوء على تجربة دول المجلس في هذا الميدان، كما إنه من المتوقع أن يبحث المشاركون في المؤتمر على هامش هذه الجلسة موضوعات أخرى تشمل أهمية الأسواق النامية وأسواق المال وعمليات السياسة النقدية، إلى جانب تناول بعض الدروس لتطوير سوق الصكوك في المنطقة.
وسيناقش المشاركون في المؤتمر خلال يومه الثاني قضايا تمويل البنية التحتية في دول مجلس التعاون وطرق إدارة عملية الديون من قبل الأسواق النامية، إضافة إلى موضوع العرض والطلب في أسواق التمويل.

وفيما سيبحث المشاركون دور أسواق رأس المال الإقليمية والدولية في مشروع تطوير السندات التي تستخدم لجمع التمويل للمشاريع سيتناولون أيضًا موضوع مساعدة المنظمات الإقليمية والهيئات التنظيمية الدولية في توسيع القدرة العالمية لتمويل البنية التحتية والمشاريع الصناعية. يذكر أن المؤتمر يحظى بدعم ورعاية عدد من البنوك القطرية، إلى جانب هيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة قطر للأسواق المالية.