أشارت صحيفة فرنسية إلى أن قطر استحوذت على حصة مقدارها 2% من شركة quot;توتالquot; الفرنسية العملاقة للنفط في الصيف الماضي. وأوضحت صحيفة quot;ليزيكوquot; أنه بحسب المعلومات التي حصلت عليها، والتي لم تذكر مصدرها، فإن القيمة الحالية لحصة قطر في quot;توتالquot; بلغت 2 مليار دولار. ولفتت إلى أن عملية الشراء جرت سرّاً ومن قبل صندوقين سياديين، اجتمعا لاحقاً ضمن quot;قطر القابضةquot;.


استحوذت قطر على حصة مقدارها 2% من شركة quot;توتالquot;

لميس فرحات: اشترت قطر بتكتم منذ صيف 2011 ما نسبته 2 في المائة من رأس مال مجموعة quot;توتالquot; النفطية، التي تعتبر أكبر شركة فرنسية لجهة القيمة في البورصة، لتصبح الدوحة بين المساهمين الرئيسيين.

ووفقاً للصحيفة، فإن قيمة هذه المساهمة في رأس المال لا تخضع لوجوب الإعلام عنها، لكونها دون 5 في المائة، وتفوق ملياري يورو بسعر الصرف الحالي.

بذلك تصبح قطر أحد أهم المساهمين في المجموعة خلف إجراء الشركة والملياردير البلجيكي ألبير فرير ومتساوية مع الصندوق الصيني (ستايت أدمنستريشن أوف فورين أيكسنج) المساهم في رأس مال توتال منذ 2008. والمساهم الخامس هي شركة quot;سي إن بيquot; التابعة للملياردير البلجيكي.

وقالت وزيرة الخزانة الفرنسية فاليري بيكريس: quot;أعتقد أن شركاتنا بحاجة اليوم إلى الاستثمار. إنها بحاجة إلى رساميل. الأمر يتعلق بـ 2 في المائة من رأس مال توتال، ولا يتعلق بامتلاك قدرة قرار في شركة فرنسية كبرىquot;.

يشار إلى أن قطر أصبحت في الآونة الأخيرة أول مساهم في مجموعة الإعلام لاغاردير، بعد امتلاكها 10.1 في المائة من رأس مالها. ويذكر أن لاغاردير نفسه يملك 7.5 في المائة من أسهم المجموعة الأوروبية للصناعات الدفاعية quot;اي ايه دي اسquot;.