باريس: اشترت قطر في تكتم منذ صيف 2011 ما نسبته 2 بالمئة من راس مال مجموعة توتال النفطية اكبر شركة فرنسية لجهة القيمة في البورصة، لتصبح الدوحة بين المساهمين الرئيسيين في توتال، بحسب ما اكدت الاربعاء صحيفة ليكو اليومية المتخصصة في الاقتصاد.واضافت الصحيفة التي لم تذكر مصادر خبرها انه بسعر الصرف الحالي فان قيمة هذه المساهمة في راس المال التي لا تخضع لوجوب الاعلام عنها كونها دون 5 بالمئة، تفوق ملياري يورو.وبذلك تصبح قطر احد اهم المساهمين في المجموعة خلف اجراء الشركة والملياردير البلجيكي البير فرير ومتساوية مع الصندوق الصيني quot;ستايت ادمنستريشن اوف فورين ايكسنجquot; المساهم في راس مال توتال منذ 2008. والمساهم الخامس هي شركة quot;سي ان بيquot; التابعة للملياردير البلجيكي.

ورفضت توتال التعليق على الخبر لدى سؤالها من فرانس برس.وقالت وزيرة الخزانة الفرنسية فاليري بيكريس ردا على اسئلة قناة اي-تيلي بهذا الشان quot;اعتقد ان شركاتنا بحاجة اليوم الى الاستثمارquot; مضيفة quot;انها بحاجة الى رساميل. الامر يتعلق ب2 بالمئة من راس مال توتال ولا يتعلق بامتلاك قدرة قرار في شركة فرنسية كبرىquot;.وهذا الاستثمار يترجم مرة اخرى اهتمام امارة قطر الغنية بالغاز بفرنسا وذلك بعد شرائها على مرتين نادي باريس سان جرمان لكرة القدم واقتناء قصور في كان وباريس وشراء قناة الجزيرة الرياضية حقوق بث الدوري الاول لكرة القدم في فرنسا.

وفي قطاع الصناعة تملك قطر 5,6 بالمئة من اسهم الصانع فينسي و5 بالمئة من مجموعة quot;فيولا انفيرمنتquot; التي تقدم خدمات للبلديات. كما انها اصبحت في الاونة الاخيرة اول مساهم في مجموعة الاعلام لاغاردير بعد امتلاكها 10,1 بالمئة من راس مالها. يذكر ان لاغاردير نفسه يملك 7,5 بالمئة من اسهم المجموعة الاوروبية للصناعات الدفاعية quot;اي ايه دي اسquot;.