باريس: أكدت المجموعة النفطية الفرنسية توتال الجمعة أنها تستعد لإستئناف نشاطات التنقيب الواعدة جداً في quot;القطاع بيquot; في جنوب السودان، في اطار مشروع تم احياؤه مع استقلال هذه الدولة.

وكتبت المجموعة في بيان ان quot;توتال تؤكد انها بعد استقلال جمهورية جنوب السودان في التاسع من تموز/يوليو 2011 ورفع العقوبات الذي تلى ذلك، تستعد لاستئناف نشاطات التنقيب في quot;القطاع بيquot; مع سلطات جنوب السودان المعترف بها دولياquot;.

واضافت توتال ان quot;برنامج عمل تحضيريا سيعرض قريبا على سلطات جنوب السودان للحصول على موافقتها. لهذا السبب من المبكر في هذه المرحلة الادلاء باي تعليقات حول هذا الموضوعquot;.

ويضم جنوب السودان المتخلف احتياطات نفطية يتجاوز حجمها خمسة مليارات برميل.

وتملك توتال منذ مطلع الثمانينات حقوقا في quot;القطاع بيquot; وهو امتياز يمتد على مساحة 120 الف كلم مربع ويتركز في منطقة جونقلي التي كانت الاكثر تضررا في الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي انتهت في 2005.

ويسعى جنوب السودان الذي بلغ انتاجه النفطي حوالى 450 الف برميل يوميا مطلع 2011، الى تجاوز عتبة المليوني برميل بحلول 2014-2015 عن طريق quot;القطاع بيquot; وكذلك عن طريق quot;القطاع ايهquot; الذي تعمل فيه الاسبانية ستار بتروليوم.