لا يزال بيل غيتس مؤسس شركة quot;مايكروسوفتquot; الأميركي الأكثر ثراء، وتقدر ثروته بـ66 مليار دولار، وقد زادت بنسبة تزيد على 10 % مقارنة بالسنة الماضية، بحسب الترتيب الذي نشرته مجلة quot;فوربزquot;.


بيل غيتس الأغنى أميركيًا حتى الساعة

واشنطن: احتل وارن بافيت رئيس مجموعة quot;بيركشير هاثاويquot; الصحافية المرتبة الثانية مع 46 مليار دولار، فيما احتل المرتبة الثالثة مؤسس شركة quot;أوراكلquot; العملاقة لاري إليسون، الذي قدرت ثروته بـ41 مليار دولار.

وقد زاد بيل غيتس ثروته 7 مليارات دولار في سنة واحدة، أي بزيادة تتخطى نسبتها 10 %. لكن لاري إليسون حقق إنجازًا أكبر فزاد ثروته 8 مليارات دولار، أي بزيادة تتخطى 20 %.

أما الخاسر الأكبر بحسب الترتيب، الذي وضعته quot;فوربزquot; لهذا العام، فهو مؤسس quot;فايسبوكquot;، مارك زاكربرغ، الذي خسر 8.1 مليار دولار من ثروته، مع دخول شركته البورصة. وقد احتل المرتبة 36 على لائحة الأميركيين الأكثر ثراء، وقدرت ثروته بـ9.4 مليارات دولار فقط.

وخرج الخبير المالي جورج سوروس من المراتب العشر الأولى، فاحتل المرتبة الخامسة عشرة. ويقدر متوسط ثورة الأشخاص الـ400 الأكثر ثراء في الولايات المتحدة بحوالى 1.7 مليار دولار، أي إنها زادت 200 مليون دولار مقارنة بالسنة الماضية، وذلك بفضل انتعاش البورصة وارتفاع أسعار العقارات، خصوصًا في نيويورك ولوس أنجليس، وارتفاع قيمة التحف الفنية، بحسب quot;فوربزquot;.

وينتمي الأثرياء الثلاثة الأوائل في هذا الترتيب، أي بيل غيتس ووارن بافيت ولاري إليسون، إلى ناد ضيق، مؤلف من 92 مليارديرًا وافقوا، بناء على دعوة مؤسس quot;مايكروسوفتquot;، على وهب نصف ثروتهم على الأقل لمصلحة أعمال خيرية.