الدوحة: نفى السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذى للخطوط الجوية القطرية أية توجهات من جانب الناقل القطرى لشراء حصة فى الخطوط الجوية الإيطالية.جاء ذلك فى تصريحات صحفية اليوم، فى الدوحة على هامش مؤتمر تحويل الغاز إلى سوائل ومشتقات بترولية، والذى بدأ أعماله اليوم فى العاصمة القطرية الدوحة. وأعرب الباكر عن دهشته من الأخبار حول توجه القطرية لشراء حصة فى الخطوط الجوية الإيطالية (اليطاليا) وقال quot;إننى مندهش حقيقة من ترديد بعض وسائل الإعلام لهذه الأخبار التى لا أساس لها البتة من أى مقدار من الصحةquot;.

وأضاف quot;أعتقد أنها شائعات تحوم حول الخطوط القطرية ورغبتها فى هذه أو تلك من الخطوط الجوية.. وهى محاولات لجذب الانتباه إلى تلك الخطوط.. مجرد أن يسمع أحدهم أن الخطوط القطرية مهتمة بها فإن ذلك يجعل منها موضع اهتمام محتملquot;. لكنه قال، إن القطرية مهتمة دائما بالاستثمارات الجديدة quot;ولكننا لم نفتح أبدا أية حوار مع الإيطالية أو ملاكها وهى محض أخبار انتشرت وليس لنا أية علاقة بهاquot;.

وحول ما تردد فى الصحافة الهندية عن طرح بعض الخطوط هناك للبيع واهتمام الخطوط القطرية بشراء حصة فى الخطوط الهندية، قال أكبر الباكر أن الهند سوق كبير وجذابquot; ونحن فى الخطوط القطرية ستكون مهتمين بها.. وماذا ما جرى تحرير النظم والتشريعات هناك فإننا لن نترددquot;.وأضاف quot; فى اللحظة الراهنة فنحن لم نتفاوض مع أى جهة هناكquot;.

وقال الباكر، إن المطار الجديد للدوحة، والذى أطلق عليه اسم مطار حمد الدولى الجديد سوف يعمل بطاقته الكاملة ضمن المرحلة الأولى اعتبارا من النصف الثانى من العام الحالى. وتابع أنه فى أول إبريل سيفتح المطار أمام حركة الطائرات من جميع الخطوط والركاب. وستكون الطاقة الاستيعابية فى هذه المرحلة 28 مليون مسافر فى السنة ويرتفع الرقم إلى 50 مليون مسافر بحلول عام 2015 عند اكتمال المرحلة الثانية، وتبلغ تكلفة المطار 15ر5 مليار دولار أمريكى. وأوضح أن المطار الجديد سوف يتيح للخطوط استخدام وقود الطائرات النظيف والمستخلص من سوائل الغاز والمشتقات البترولية الذى تعد دولة قطر أكبر منتج لها فى العالم.