دكا: ستوقع رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة عقودا تبلغ قيمتها الاجمالية 1,5 مليار دولار (1,12 مليار يورو) في قطاعي الطاقة النووية والدفاع خلال زيارة لروسيا تستمر ثلاثة ايام، كما اعلنت الحكومة الاثنين.
وقد توجهت الشيخة حسينة التي يرافقها وفد من 54 شخصا، الاثنين الى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء.
وسيتم خلال هذه الزيارة توقيع تسعة عقود، منها اتفاق على اعتماد قيمته 500 مليون دولار يتيح تمويل بناء اول محطة نووية في بنغلادش، كما قالت وزيرة الخارجية ديبو موني في تصريح صحافي.
وستعتمد بنغلادش ايضا على خطوط اعتماد تمنحها روسيا لشراء مجموعة من المعدات الدفاعية. ويبلغ اجمالي العقود في قطاع الدفاع مليار دولار، كما قالت الوزيرة التي لم تحدد نوع المعدات التي سيتم شراؤها من موسكو.
وذكرت صحيفة quot;بروثوم الوquot; ان دكا ستشتري طائرات قتالية ومروحيات وصواريخ مضادة للدبابات وقاذفات صواريخ اوتوماتيكية ورادارات.
وقال آي.ان.ام منير الزمان المحلل في معهد الدراسات من اجل السلام والامن في دكا، انه اكبر عقد في قطاع الدفاع تبرمه بنغلادش منذ استقلالها في 1971.
ومنذ بضع سنوات، تزيد بنغلادش التي تعد واحدا من افقر البلدان في العالم، قدراتها العسكرية. وقد بنت قاعدة جوية قرب حدودها مع بورما واضافت فرقاطات جديدة الى قوتها البحرية.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وقعت بنغلادش اتفاقا مع وكالة روساتوم النووية الروسية العامة على بناء محطة نووية في روبور (شمال غرب) مجهزة بمفاعلين قوتهما 1000 ميغاوات وتبلغ تكلفة كل منهما ملياري دولار.
وتقول السلطات في بنغلادش ان هذين المفاعلين ضروريان للبلاد لأن احتياطاتها من الغاز الطبيعي قد تنفد في غضون عشر سنوات.