فيينا: حافظت منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; على توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط الخام في 2013 و2014 من دون أي تغيير، لافتة إلى زيادة في أوروبا وأميركا الشمالية، وذلك في تقريرها الشهري الذي نشر الخميس.

وتوقعت المنظمة، التي تضخّ حوالى 35 بالمئة من النفط الخام في الأسواق العالمية، أن يصل الطلب إلى 89.74 مليون برميل في اليوم للعام الجاري، من دون تغيير مقارنة مع توقعات الشهر السابق. وبالنسبة إلى العام 2014، تتوقع أوبك طلبًا من 90.78 مليون برميل في اليوم، في زيادة طفيفة جدًا مقارنة مع توقعاتها في شهر أيلول/سبتمبر (90.77 مليون برميل في اليوم).

وقالت أوبك، التي أعادت النظر في توقعاتها ورأت أن الطلب سيزيد في أوروبا وأميركا الشمالية: quot;كما جاء في تقريرنا السابق، فإن التعديلات الرئيسة تتناول دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديةquot;.

وعلى الرغم من أن منظمة أوبك ترى بعض المؤشرات المشجّعة في أميركا الشمالية، وخصوصًا في الولايات المتحدة (إحصاءات جيدة حول مبيعات السيارات وثقة المستهلكين وتحسن أرقام البطالة)، فإن quot;المأزق الحالي في الموازنة قد يسيء إلى الوضع الحالي الجيد للاقتصاد الأميركي مع بعض الانعكاسات أيضًا على الاقتصاد العالميquot;، كما حذرت المنظمة.

وفي أوروبا، أوضحت أوبك أن quot;الطلب على النفط عمومًا لا يزال ينخفض مقارنة بالعام الماضي وفقًا لوتيرة أضعف من الأشهر الأخيرةquot;، مشيرة إلى بعض التحسن في الاقتصاد مع خروج المنطقة رسميًا من الانكماش.

ولفتت أوبك أيضًا إلى أن استهلاك النفط في الدول الأوروبية الرئيسة الأربع (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا) quot;بقي إيجابيًاquot; في آب/أغسطس. وفي 2014، سيزيد الطلب العالمي على النفط الخام بواقع 1.04 مليون برميل في اليوم، مدفوعًا خصوصًا من الصين والشرق الأوسط.