القاهرة: قال شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن الوزارة وقعت امس الخميس 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن النفط والغاز، باستثمارات يصل مجموعها الى 470 مليون دولار.وأضاف إسماعيل في بيان أن الاتفاقيات تم توقيعها مع شركات شل وبيكو وغرايستون وبتزد والعامة للبترول وهيئة البترول، وتشمل مناطق الصحراء الشرقية وخليج السويس وسيناء شمال شرق مصر والصحراء الغربية.وقال إن توقيع هذه الاتفاقيات التسع يأتي في إطار 21 اتفاقية تم إصدار قرارات بقوانين بشأنها. وأضاف أن هذه الاتفاقيات تعد الأكبر من حيث العدد، خاصة وأنه منذ عام 2010 لم يتم توقيع أية اتفاقيات جديدة.

وكان قطاع البترول في مصر قد سجل نموًّا محدودًا بعد ثورة 25 يناير، اقتصر على 0.6prime; و0.1prime; في العامين الماليين 2010/2011 و2011/2012 على التوالي.
وبحسب وزير البترول المصري lsquo;يعد توقيع هذه الاتفاقيات بمثابة رسالة إيجابية وشهادة ثقة بأن مصر لازالت جاذبة للاستثمارات البترولية، وأن هناك اهتماما متزايدا من قبل الشركات العالمية للعمل في مصر نظراً للجدوى الاقتصادية واحتمالاتها البترولية الجيدةrsquo;.وتشكو شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر من تأخر مستحقاتها لدى الحكومة المصرية، التي وصلت إلى 6.2 مليار دولار، حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، حسب وزارة البترول المصرية.وتظهر إفصاحات مالية لشركات بي.بي وبي.جي البريطانيتين وأباتشي الأمريكية وإديسون الإيطالية وترانس غلوب إنرجي الكندية، أن مصر مدينة لها بأكثر من 5.2 مليار دولار حتى نهاية 2012.
وقال الوزير المصري إن توقيع هذه الاتفاقيات هام لاستمرار عجلة الاستثمار في مجال أنشطة البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من النفط والغاز الطبيعي .
وحسب بيانات هيئة البترول، سجل إنتاج الزيت والمتكثفات الطبيعية مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري 700 ألف برميل يوميا، فيما بلغ إنتاج الغاز 5.4 مليار قدم مكعب يوميا.