الجزائر: أعلن وزير المالية الجزائري كريم جودي الاربعاء انخفاض صادرات المحروقات في الجزائر بنسبة عشرة في المئة خلال النصف الاول من السنة الجارية.
وصرح كريم جودي للقناة الناطقة بالفرنسية في الاذاعة الجزائرية العامة ان الجزائر سجلت خلال الاشهر الستة الاولى من هذه السنة انخفاضا بنسبة 10% في حجم صادراتها من المحروقات.
واكد ان ذلك الانخفاض ادى الى تدني الموارد المالية بنسبة 2% المئة.
وتمثل المحروقات القسم الاكبر من الصادرات الجزائرية، اي 96% وفرت 34,50 مليار دولار بين كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو، مقابل 37,12 مليار خلال الفترة نفسها من سنة 2012، وفق الارقام الرسمية.
وتراجع سعر النفط خلال الاشهر الاولى من السنة الجارية خصوصا في نيسان/ابريل الماضي وانخفض تحت عتبة المئة دولار للبرميل الواحد.
واضاف جودي ان انخفاض الصادرات سيؤدي الى تراجع الموارد المالية وارتفاع الواردات وميزان تجاري اكثر توازنا.
وتنجز الجزائر وهي رابع منتج غاز في العالم، وحدات ضغط للغاز لمواجهة انخفاض الضغط في حقول الغاز في الصحراء.
ووقعت شركة سوناطراك العامة للمحروقات نهاية تشرين الاول/أكتوبر عقدا قيمته 668 مليون دولار مع مجموعة بتروفاك-بوناتي البريطانية الايطالية لبناء وحدة ضغط غاز حفاظا على مستوى انتاج حقل ايليزي (1400 كلم جنوب العاصمة الجزائرية) في مستواه الحالي اي 24 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.
كذلك تعزز الجزائر اكبر حقل غاز في البلاد في حاسي الرمل بوحدتي ضغط بينما انجزت شركة بتروفاك وحدة اخرى في حقل اين صالح الذي تستغله سوناطراك مع البريطانية بي بي والنرويجية ستاتاويل.
وتنوي المجموعة الجزائرية ايضا انجاز وحدة رابعة لضغط الغاز في مجمع تيغنتورين الذي شهد في كانون الثاني/يناير عملية احتجاز رهائن دامية.