أظهرت أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء ديناميكية سلبية على خلفية الأنباء الواردة حول السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفقد المرافق النووية الإيرانية.
وانخفض سعر العقود الآجلة لكانون الأول/ ديسمبر على مزيج النفط البحري الشمالي ، النفط الخام البرنت، صباح اليوم بنسبة 0.23 في المائة ، إلى 106.16 دولار للبرميل كما انخفضت تكلفة العقود الآجلة لكانون الاول/ ديسمبر على quot;ويست تكساس انترميدياتquot; بنسبة 0.33 في المائة ليصل إلى 94.83 دولار للبرميل.
وكان الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى جانب رئيس المنظمة الإيرانية النووية علي أكبر صالحي، أعلنا أمس الاثنين عن توقيع اتفاقية تكشف إيران وفقها عن معلومات حول اليورانيوم في منشآت غتشين ومفاعل أراك للمياه كما تسمح بكشف الخبراء على هاتين المنشأتين.
في الوقت عينه، تمارس توقعات المشاركين في سوق نمو احتياطات المواد الخام في الولايات المتحدة الضغط على أسعار النفط، إذ يعتقد خبراء ومحللون استطلعت quot;بلومبرغquot; آراءهم، أن احتياطيات النفط في الاسبوع الماضي ، ارتفعت بنسبة بحجم 500 ألف برميل.
وأشار ديفيد لينوكس، محلل في quot;فات بروفيتسquot; في سيدني، إلى أن quot; الحفاظ على فائض في الانتاج المحلي في الولايات المتحدة تجسد ضغطا على سوق النفط، وبالتالي فإن مستوى الاحتياطات يسير في اتجاه خاطئquot;.