بروكسل: سمحت المفوضية الاوروبي لعملاق الغاز الروسي غازبروم الاربعاء بالاستحواذ الكامل او المشترك لشركات غاز هولندية والمانية.
ويمكن لغازبرم الاستحواذ بشكل مشترك على شركتي quot;وينزquot; وquot;وينترشال سيرفيسزquot; الهولنديتين واللتين تقومان باعمال تنقيب عن النفط والغاز والانتاج في بحر الشمال.
وستستحوذ بالكامل على شركتي quot;وينغاسquot; وquot;ويهquot; اللتين تقومان بتزويد الغاز بشكل رئيسي في المانيا.
وقالت المفوضية انها توصلت الى قراراتها بعد التأكد من ان العمليات quot;لن تثير هواجس تتعلق بالاحتكارquot;، لكنها قالت ان ذلك لن يكون له اي تاثير على التحقيقات الجارية بحق غازبروم المتهمة بالاحتكار.
وقال المفوض الاوروبي لمكافحة الاحتكار خواكين المونيا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان الاتحاد الاوروبي يحضر لائحة اعتراضات بحق غازبروم في اطار تحقيقات بتهمة ممارسة الاحتكار.
وكانت بروكسل اطلقت في ايلول/سبتمبر 2012 تحقيقات في استخدام غازبروم عقودا طويلة الامد مرتبطة بسعر النفط، وهي سياسة غالبا ما تجعل امداداتها اغلى بكثير مما هو متوفر في السوق.
وتشتبه المفوضية في ان بنود مثل تلك العقود مع دول اعضاء في الاتحاد مثل بلغاريا وجمهورية تشيكيا واستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا قد تنتهك قواعد التنافس لدى الاتحاد الاوروبي.