جدة: وافق البنك الإسلامي للتنمية اليوم على اتفاقية منح موريتانيا 16 مليون دولار، وذلك لدعم الخطة الوطنية لتطوير مشروع قطاع الصحة في المناطق الريفية في موريتانيا.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية في موريتانيا الدكتور سيدي ولد ألتاه، ووقعها عن البنك الإسلامي رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي, وذلك بمقر البنك في جدة اليوم.
ويتكون المشروع من بناء (60) وحدة صحية ومركزين صحيين إقليميين، إلى جانب توفير المعدات الطبية الحديثة اللازمة لعمليات الولادة، وتدريب أكثر من (200) موظف وموظفة في قطاع الصحة.
وأشاد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني بالدور الفاعل الذي تقوم به مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومؤسساتها التابعة في دعم خطط وقطاعات التنمية في الدول الأعضاء بشكل عام وفي موريتانيا على وجه الخصوص، وأن مشروع توسيع نطاق الرعاية الصحية يشمل تسعة أقاليم في موريتانيا، وسيهم المشروع - بمشيئة الله - في خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات وحديثي الولادة.
ومن جانبه أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اهتمام مجموعة البنك وحرصها الدائم على تعزيز أوجه التعاون القائم مع موريتانيا , منوهاً بعلاقات التعاون الوثيقة القائمة بين الطرفين، مبيناً أن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم تندرج ضمن الأهداف الإستراتيجية لرؤية البنك المستقبلية حتى العام 1440هـ (2020)، كما تتفق مع إستراتيجية الشراكة الموقعة بين موريتانيا والبنك في أكتوبر2010، والتي تعنى بأولويات التنمية في موريتانيا خلال الفترة من 2011 - 2015.
الجدير بالذكر أن إجمالي التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لصالح موريتانيا قد بلغت حتى تاريخه أكثر من (757) مليون دولار أميركي، شملت قطاعات النقل والمواصلات والصحة والتعليم والطاقة والزراعة والمياه والتنمية الريفية، بالإضافة إلى تمويل عدد من عمليات التجارة الخارجية، ضمن جهود مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الرامية لتعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء.