واشنطن: خفضت وكالة التصنيف المالي موديز الجمعة تصنيف بريطانيا الممتاز (ايه ايه ايه) درجة الى (ايه ايه 1) وذلك بسبب quot;ضعفquot; آفاق النمو في هذا البلد.

واشارت موديز في بيان خصوصا الى quot;الضعف المتواصل لآفاق (النمو) في الامد المتوسطquot; لبريطانيا. وقالت انها تتوقع ان تباطؤ النشاط الاقتصادي في البلاد quot;سيمتد الى النصف الثاني من العقدquot; الحالي.

وقطع الاقتصاد البريطاني خطوة اولى باتجاه الركود من خلال انكماش بنسبة 0.3 بالمئة في الفصل الرابع من 2012 بعد ان خرج في الصيف من ثاني ركود له منذ بداية الازمة.

واشارت موديز ايضا الى quot;تحدياتquot; تواجهها البلاد لجهة ضبط اوضاع الميزانية في الوقت الذي ضعفت فيه quot;قدراتها على استيعابquot; الصدمات الاقتصادية.

وفي الوقت ذاته قالت موديز انها سحبت تصنيفها الممتاز (ايه ايه ايه) للديون التي تصدر عن البنك المركزي الذي خفض تصنيفه هو الاخر درجة.

غير ان موديز ومع اشارتها الى افاق سلبية الى مستقرة للبلاد، فانها اكدت على متانة الاقتصاد البريطاني quot;العالي التنافسيةquot; و quot;المتنوع بشكل جيدquot; وعلى ان quot;الملاءة المالية لبريطانيا تبقى عالية جداquot;.