تشهد دبي غداً الإثنين انطلاق معرض الخليج للأغذية quot;جلفودquot; 2013، أكبر معرض تجاري سنوي للأغذية والضيافة في العالم، الذي يقام حتى الخميس 28 فبراير/شباط في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك بمشاركة 4.200 عارض، يعرضون 50.000 علامة تجارية، على مساحة تزيد على 113,000 متر مربع، تضمّ 110 أجنحة وطنية.


دبي: أضيفت إلى المعرض هذا العام قاعة جديدة هي quot;زعبيل بافليونquot;، التي تبلغ مساحتها 12.000 متر مربع، ليحقّق المعرض نمواً في المساحة بلغ 13 بالمائة عن العام المنصرم. وكانت مساحات العرض قد بيعت بالكامل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في دلالة واضحة على أهمية المعرض للدول المنتجة للغذاء في أنحاء العالم، الراغبة في ممارسة أعمال تجارية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وقالت تريكسي لوه، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للمعرض، إن جلفود بات حدثاً عالمي الطابع بامتياز، وأضافت: quot;لا يقف المعرض عند النموّ العالمي الذي يحققه سنة بعد أخرى باستقطاب المزيد من الشركات والدول من أنحاء العالم كافة، وإنما تجاوز ذلك، ليحتلّ مكانة بارزة على أجندة وزراء ومسؤولين حكوميين يتطلّعون إلى بناء علاقات تجارية وطيدة وتعزيز العلاقات القائمة على أعلى المستوياتquot;.

ومن المقرّر أن تُلقي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية، كلمة افتتاح quot;القمة العالمية لقادة الغذاءquot; ضمن فعاليات مؤتمر جلفود المصاحب للمعرض، والذي يستضيف عدداً من قادة أهمّ شركات الأغذية في العالم. كما ستجري الوزيرة محادثات ثنائية مع عدد من كبار المسؤولين، تتناول من خلالها العلاقات التجارية بين دولة الإمارات وبلدانهم، لا سيما في القطاع الغذائي.

ومن فعاليات المؤتمر الأخرى، منتدى التصنيع والتعبئة، ومؤتمر فحص الأغذية وورشة عمل تراخيص الامتياز. ويتحدث في هذه الفعاليات 50 من الخبراء والمتخصصين وقادة الأعمال العالميين من كل المجالات في القطاع الغذائي، عارضين رؤاهم وأفكارهم حول أقصر السبل لتحقيق النجاح في المنطقة.

تحتفي جوائز جلفود بالتميّز في القطاع في المنطقة، مكرّمة الشخصيات والمؤسسات الكامنة وراء أبرز الإنجازات في هذا القطاع، خلال حفل عشاء فاخر يُقام غداً ليلاً. وكانت جوائز جلفود قد استقبلت عدداً كبيراً من طلبات المشاركة للفوز ضمن 20 فئة متخصصة، حكّم بينها لجنة تحكيم ضمّت عدداً من الخبراء العالميين المستقلين.

ويركّز المعرض مرة أخرى هذا العام على مهارات الطهو وتقديم الطعام وإعداد الولائم، من خلال منافسات صالون كولينير الإمارات الدولي، التي يجري تنظيمها بالتعاون مع quot;جمعية الإمارات للطهيquot;، ويشارك فيها 1.500 من الطهاة في المنطقة مستعرضين مهاراتهم أمام 25 من الحكّام الدوليين.

بالمثل، تُقام مسابقة صناعة الخبز والمعجنات في دورتها الرابعة بعد النجاح المستمر الذي حققته خلال السنوات الثلاث الماضية، مسلّطة الضوء على الإبداع في هذا المجال شديد التخصّص.

يذكر أن جلفود حدث خاص بالتجار ورجال الأعمال والمهنيين العاملين في حقول الصناعات الغذائية والزراعية والضيافة والقطاعات المرتبطة بها. يفتح المعرض أبوابه أمام المعنيّين بين الساعة 11 صباحاً و7 مساء بين 25 و27 فبراير 2013، وبين الساعة 11 صباحاً و5 مساء يوم 28 فبراير 2013.