كشف مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي أن برنامج Engage دبي الذي أطلقه المركز نجح بتشجيع 917 متطوعاً من موظفي الشركات الأعضاء على المشاركة بنشاطاتٍ اجتماعية وتطوعية، خصصوا أكثر من 4300 ساعة عمل اجتماعية لإحداث تغييرٍ إيجابي في المجتمع من حولهم وذلك خلال الفترة الممتدة من 1 يوليو 2011 وحتى 30 يونيو 2012.


دبي: شملت النشاطات التطوعية للبرنامج المشاركة في سلسلة من المبادرات والفعاليات ومنها مبادرة quot;يوم اعط واحصدquot; والتي هدفت إلى حشد الموظفين وتحفيزهم على العمل والتطوعي خلال ساعات العمل، ، وبرنامج quot; إنجاز- الإماراتquot;، وquot;برنامج مدرسون ليوم- جامعة دبيquot; بالإضافة إلى مبادراتٍ ونشاطاتٍ اجتماعية أخرى.

ويضم برنامج Engage دبي في عضويته 58 عضواً، 46 منهم شركات مؤسسية و 12 منهم مؤسسات غير حكومية وغير ربحية ومؤسسات مجتمع مدني. وقد ساهمت خلال هذه الفترة شركات quot;دي إل إيه بايبرquot; وquot;هيلتون دبي جميراquot; وquot;بنك المشرقquot; بأكثر ساعات التطوع من موظفيها.

وحول الدور الذي يلعبه برنامج Engage دبي في دعم مفاهيم المسؤولية الاجتماعية وتطبيقاتها في دبي، قال الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي أن البرنامج يهدف إلى تحفيز الموظفين على التطوع بخبراتهم ووقتهم خلال ساعات العمل لدعم مكونات وفئات

وأضاف رتّاب أن المبادرة تنسجم مع أهداف غرفة دبي في تشجيع الممارسات المسؤولة في بيئة العمل، ونشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي في مجتمع الأعمال، حاثاً الشركات على المبادرة للمشاركة في هذا البرنامج، ونشر الفائدة لدى مكونات المجتمع المحتاجة لهذه النوع من الدعم.

ويأتي إطلاق البرنامج في دبي بعد النجاح الذي حققه منذ إطلاقه في 2002 في مدنٍ عالمية رئيسية مثل باريس، فرانكفورت، اسطنبول، وهونغ كونغ حيث نجح في توسيع نطاق التطوع بين الموظفين، وزيادة مشاركة المتطوعين في تطوير المجتمعات المحلية والمستدامة.

ومركز أخلاقيات الأعمال الذي تم إطلاقه في غرفة تجارة وصناعة دبي عام 2004 المركز الأقدم والأهم من نوعه في دولة الإمارات نظراً لدوره البارز في الترويج لمفهوم المسؤولية الاجتماعية للأعمال. ويقوم المركز بتشجيع أعضاء غرفة دبي على تطبيق ممارسات الأعمال المسؤولة التي تساهم في تعزيز أداء مؤسساتهم وقدراتهم التنافسية.

وحقق برنامج Engage دبي نجاحاً متميزاً منذ إطلاقه في دبي في عام 2008 بالتعاون مع مؤسسة quot;بزنس إن ذا كوميونيتيquot; في المملكة المتحدة، وهو البرنامج الأول من نوعه في الدولة حيث يهدف إلى تشجيع تطوع الموظفين في دبي، ويوفر قاعدة للشركات في دبي لانطلاق جهود التطوع لدى موظفيها بالتنسيق مع شركات تسعى لاستقطاب متطوعين، ويساعدها على توحيد جهودها الاجتماعية مع أهداف الشركة الاستراتيجية.

جتمعنا المحلي التي تحتاج إلى دعمٍ وتشجيع، مضيفاً أن الشركات التي تشجع موظفيها على المشاركة في برامج العمل التطوعي سوف تحقق فوائد كثيرة لأن العمل التطوعي يجعل من القوة العاملة أكثر نشاطاً و إنتاجية، وتعزز من سمعة الشركة كناشطة ومؤيدة للعمل الاجتماعي والإنساني.