دبي: أعلن quot;بنك دبي الإسلاميquot; اليوم الخميس عن قيامه بسداد كامل الاستحقاق لصكوكه الصادرة في 22 آذار/مارس 2007، والبالغة 750 مليون دولار أميركي، والتي كانت لمدة خمس سنوات، بالاعتماد على موارده الخاصة، مما يؤكد قوته المالية وملاءته على مستوى السيولة النقدية.

وقد كان حجم الإقبال للاكتتاب على هذه الصكوك، التي تم إصدارها في مارس 2007، قد تجاوز قيمة الإصدار بثلاثة أضعاف؛ مع تخصيص نسبة 45% في منطقة الشرق الأوسط، و25% في آسيا، و30% في أوروبا، الأمر الذي يعكس مستوى الثقة التي يتمتع بها quot;بنك دبي الإسلاميquot; في الأسواق الإقليمية والدولية.

وتم إصدار الصكوك، التي تعتبر الإصدار الوحيد لـ quot;بنك دبي الإسلاميquot; في سوق رأس المال، عن طريق quot;شركة الإسلامي للصكوك المحدودةquot; التي تم تأسيسها خصيصاً لهذه الغاية في جزر كايمان؛ وكانت أول صكوك يتم إدراجها في كل من quot;سوق دبي المالي العالميquot; (DIFX) وبورصة لندن على حد سواء.

بهذه المناسبة، قال د. عدنان شلوان، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد والشركات في quot;بنك دبي الإسلاميquot;: quot;يمثل سدادنا للصكوك دليلاً واضحاً على القوة المالية التي يتمتع بها quot;بنك دبي الإسلاميquot;، حيث اعتمدنا على مواردنا الخاصة من دون اللجوء إلى إعادة التمويل، الأمر الذي يؤكد مدى رسوخ الأسس التي أرسيناها على مدى السنوات الماضيةquot;.

وأضاف quot;كما إن الثقة التي نالتها صكوكنا بين أوساط المستثمرين في مناطق عديدة من العالم تشهد على نجاحنا في تعزيز مواردنا التمويلية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها الأسواق العالمية حالياً. ونعتزم في هذا السياق مواصلة استكشاف المزيد من الفرص التي تتيح لنا توسيع نطاق موارد التمويل مستقبلاًquot;.

وكان quot;بنك دبي الإسلاميquot; قد سجل أرباحاً تشغيلية بقيمة 1.03 مليار درهم خلال عام 2011، مع ارتفاع صافي أرباحه إلى 1.01 مليار درهم. وبلغ إجمالي قيمة أصول البنك في العام نفسه 90.59 مليار درهم، فيما واصلت قاعدة عملائه نموها مع وصول قيمة ودائع العملاء إلى 64.77 مليار درهم بنهاية عام 2011. ويتمتع البنك بملاءة على صعيد السيولة النقدية، كما يتبين من نسبة القروض إلى الودائع البالغة 74%.

يشار إلى أن شركة quot;تمويلquot; للتمويل العقاري، التي يملك quot;بنك دبي الإسلاميquot; حصة غالبية فيها، قد قامت أخيراً بإطلاق صكوكها الخاصة بقيمة 300 مليون دولار أميركي لأجل يمتد إلى 5 سنوات، وقد تم الاكتتاب عليها كلها في السوق.