دبي: أعلن quot;بنك دبي الإسلاميquot; اليوم عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2011، والتي تعكس نمواً مستمراً في كل العمليات الأساسية للبنك.

وأظهرت النتائج أن الأرباح التشغيلية للبنك خلال الاثني عشر شهراً المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2011 بلغت 1.03 مليار درهم. وارتفع صافي الأرباح لعام 2011 إلى 1.01 مليار درهم، مقارنة مع صافي أرباح عام 2010، البالغ 806 مليون درهم، قبل البيان المعدل للنتائج، والذي جاء إثر تعديل النتائج لشركة زميلة.

واستقر إجمالي أصول quot;بنك دبي الإسلاميquot; بتاريخ 31 ديسمبر 2011 عند 90.59 مليار درهم، مقارنة مع 89.8 مليار درهم في نهاية الفترة نفسها من عام 2010. واستمرت قاعدة البنك من المتعاملين في التوسع خلال عام 2011، لترتفع ودائعهم إلى 64.77 مليار درهم في 31 ديسمبر 2011، بزيادة 2.1% عن العام السابق.

وسجلت عمليات البنك الأساسية خلال عام 2011 نمواً ملحوظاً، إذ ارتفعت إيرادات الأصول التمويلية والاستثمارية والصكوك الاستثمارية إلى 3.96 مليار درهم، بزيادة بلغت 10.2% عن العام السابق.

وحقق البنك بتاريخ 31 ديسمبر 2011 قيمة جيدة في نسبة كفاية رأس المال وفق معايير quot;بازل 2quot;، بلغت 18.2%، وكذلك نسبة جيدة لملاءة طبقة رأس المال الأولى بلغت 13.7%.

في معرض تعليقه على النتائج، قال محمد ابراهيم الشيباني، مدير ديوان حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة quot;بنك دبي الإسلاميquot;: quot;واصل بنك دبي الإسلامي أداءه القوي في العام الماضي، الذي غلبت خلاله حالة من عدم اليقين على الاقتصاد العالمي. وتؤكد هذه النتائج الإيجابية المركز القوي للبنك من حيث السيولة وقاعدته التمويلية المستقرة. وقد نجح البنك في حماية حقوق جميع المساهمين، من خلال التركيز على التنويع وإدارة النمو بحكمة وتعقل، مما أتاح له المساهمة بشكل ملموس في دفع النمو الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدةquot;.

واستمر البنك خلال عام 2011 في تنفيذ خططه الطموحة لتوسيع شبكة فروعه في كل أنحاء الدولة، حيث افتتح 7 فروع جديدة، من بينها أول فرع مستقل متخصص بخدمات quot;الإسلامي للخدمات المصرفية الخاصةquot;.

وقام quot;بنك دبي الإسلاميquot; أيضاً بتوفير خيارات أكثر تنوعاً للمتعاملين في مختلف العمليات المصرفية مع إطلاق quot;الوحدات المصرفية السريعةquot;، متيحاً لهم على مدار الساعة ميزة الحصول على مجموعة واسعة ومتنوعة من الخدمات، التي لا تتوافر عادةً إلا ضمن فروع البنك أو عن طريق شبكة الإنترنت أو من خلال الخدمات المصرفية الهاتفية.

من جهته، قال عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي: quot;لقد نجح البنك في تعزيز المكانة المتميزة التي استحقها بصفته البنك الإسلامي الرائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال التركيز على الابتكار والتوسع. ومع استمراره في الجمع بين القيم الإسلامية الصميمة والتقنيات المتطورة وروح الابتكار، التي تميز أفضل الخدمات المصرفية العصرية، فإن بنك دبي الإسلامي يتمتع اليوم بوضع ممتاز يؤهله لمواصلة النمو بكل جدارة في الأعوام المقبلةquot;.