القاهرة: قال المهندس اسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية المصرى انه تم طرح 40 مليون لتر سولار اليوم الاثنين بنسبة زيادة تقدر بـ10% عن الكميات المعتاد طرحها فى الأيام العادية للقضاء على اختناقات السولار.
وأضاف الوزير فى اتصال هاتفى مع وكالة الاناضول للأنباء اليوم الاثنين إن تقارير المتابعة الواردة لغرفة العمليات التابعة لهيئة البترول تشير إلى انحسار الازمة فى أغلب محافظات الجمهورية مع زيادرة الكميات وتشديد الرقابة.
وتشهد مصر ازمة طاحنة فى توافر كميات السولار منذ 11 اسبوع مما نجم عنه حالة من الاشتباكات وقطع الطرق بشكل يومى فى انحاء متفرقة من محافظات الجمهورية.
وكان الرئيس المصرى محمد مرسي قد اصدر الليلة الماضية تكليفات عاجلة لوزير البترول المهندس أسامة كمالrlm;,rlm; لإيجاد حل عاجل لأزمة السولارrlm;،مشددا علي ضرورة توفير احتياجات المواطنين في القاهرة والمحافظاتrlm; للقضاء علي الاختناقات المرورية بسبب الأزمةrlm;, حسب تصريحات للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية.
وأرجع وزير البترول سبب ازمة السولار والتى تسببت فى شلل مرورى فى انحاء متفرقة من القاهرة الكبرى امس إلى اضراب نظمه مجموعة من سائقى مقطورات نقل المنتجات البترولية.
واضاف كمال ان السائقين كان لهم مطالب غير قانونية وسعوا للضغط على الحكومة لتنفيذها مثل اعفائهم من غرامات المخالفات المرورية وزيادة تعريفة النقل وهى أمور غير مقبولة.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية قد أصدر مساء أمس تكليفات عاجلة للمهندس شريف هداره الرئيس التنفيذى لهيئة البترول لإحتواء أزمة السولار الحالية بضخ مليون لتر سولار إضافي لمحطات توزيع quot;وطنيةquot; التي يديرها جهاز الخدمة العامة للقوات المسلحة على مدار الـ 24 ساعة بالإضافة إلى الدفع بسيارات التموين المتحركة للعمل على المحاور الرئيسية لتخفيف الضغط عليها.
وقال المهندس أسامة كمال إنه بالتزامن مع زيادة الكميات المطروحة من السولار فقد تم تشديد الاجراءات الرقابية على محطات تموين الوقود للحد من عمليات التهريب والسرقة للسولار المدعوم.
وتخصص الحكومة المصرية نحو 50 مليار جنيه سنويا لدعم السولار بنسبة 45% من الدعم الاجمالي المخصص للمنتجات البترولية والذى يتوقع أن يبلغ 120 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجاري المنتهى في يونيه المقبل.
وكان سائقو quot;الميكروباصquot; قد قطعوا طريق الوراق ناحية قسم شرطة الوراق غرب القاهرة فى الاتجاهين، وكذلك قاموا بقطع كوبرى الساحل بقلب القاهرة على فترات متقطعة بسبب أزمة السولار، فيما نجحت رجال الشرطة فى فتح طريق أحمد حلمى، عقب إغلاقه من قبل السائقين المحتجين على عدم توافر السولار فى محطات تموين الوقود.