باريس: قررت الشركة المصرية، العربية للاستثمارات الدولية، التخلي عن مشروع الاستحواذ على مصفاة بتروبلاس الفرنسية في بوتي كورون، شمال، كما اعلن ممثلها في فرنسا الجمعة.
وجاء في بيان لميشال بيار دو لا موت ان رئيس الشركة المصرية محمد متولي quot;يعلن ان مجلس ادارة شركته قرر في 6 اذار/مارس عدم الاستمرار في دراسة شراء الاسهم الصناعية والتجارية لمجموعة بتروبلاسquot;.
واضاف ان متولي quot;يحرص على توجيه الشكر الحار للسلطات العامة الفرنسية على دعمها وفاعلية الوسائل التي اتبعت طوال فترة دراسة هذا المشروعquot;.
واوضح البيان ان quot;هذا القرار السلبي يرجع الى التعقد الشديد لهذا الاستحواذ في اطار المرحلة القضائية الحالية وقلة الوقت المتاح، بسبب تاخر دخولها العملية، لتقليل المخاطر وتقديم مشروع صناعي قابل للاستمرارquot;.
وهذا العرض جزء من مشاريع الاستحواذ على المجموعة الفرنسية التي قدمت اول شباط/فبراير الى محكمة روان التجارية. واعتبرت الحكومة الفرنسية انذاك هذا العرض اضافة الى عرض المجموعة السويسرية تيراي انترناشونل يبدوان quot;جديين وممولينquot;.
وعلى الاثر قررت الشركة الليبية مرزوق اويل وتيريا انترناشونل تقديم quot;عرض مشتركquot;. وطلبتا الخميس مقابلة عاجلة من رئيس الجمهورية فرنسوا هولاند.
وكانت الشركات الثلاث الاخرى المتنافسة هي البنمية نت اويل والعربية للاستثمارات الدولية والقبرصية اف جي اينرجي غروب.
وموقع بوتي كورون الذي افتتح عام 1929 مهدد منذ اكثر من عام. ومن المقرر ان يستمر نشاطه حتى 16 نيسان/ابريل المقبل.