انقرة: اعلن مسؤولون اتراك الخميس ان سوريا اوقفت قبل اسبوع وارداتها من الطاقة الكهربائية من تركيا بسبب اضرار لحقت بشبكة التوزيع في الحرب التي تمزق البلاد.

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلديز ان quot;سوريا اوقفت مشترياتها من الكهرباء من تركيا قبل اسبوعquot;. واضاف ان بلاده مستعدة لاستئناف شحناتها اذا طلبت جارتها منها ذلك، مؤكدا ان quot;هذا الباب يبقى مفتوحاquot;.

وقال يشار ارسلان احد مدراء شركة الكهرباء التركية الخاصة المكلفة التصدير الى سوريا ان هذا الانقطاع ناجم من quot;تدمير شبكة التوزيع السوريةquot;. واضاف في تصريحات لوكالة انباء الاناضول ان quot;شحناتنا ستستأنف فور حل هذه المشكلة، ونحن مستعدون لمدّهم بالكهرباء عندما يرغبون في ذلكquot;.

وكانت انقرة التي تزود سوريا بحوالى 20 بالمئة من الطاقة التي تستهلكها، هددت دمشق في كانون الثاني/يناير الماضي بقطع امدادها بالكهرباء بعد اسقاط طائرة حربية تركية بالدفاعات الجوية السورية. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قال مسؤول تركي في قطاع الطاقة ان quot;هذا الامر عائد الى السلطات السوريةquot;.

يأتي الاعلان التركي للقرار السوري في وقت تصاعد فيه التوتر بين البلدين الى حد كبير منذ قصف قرية اكاتشاكالي التركية الحدودية قبل اسبوع، مما اسفر عن مقتل خمسة مدنيين اتراك.

وقد رد الجيش التركي بضرب مواقع للجيش النظامي السوري، ومنذ ذلك الحين ترد تركيا بشكل منهجي على اية قذائف تطلق من الجانب السوري وتصيب اراضيها.

ومساء الاربعاء اجبر الطيران الحربي التركي طائرة ركاب مدنية سورية تقوم برحلة بين موسكو ودمشق بالهبوط في انقرة بدافع الاشتباه بحمولة على متنها.