إيسكيلي (قبرص): أطلقت الشركة النفطية التركية العامة quot;تي بي ايه أوquot; الخميس حملة تنقيب عن النفط والغاز قبالة شمال قبرص، بعدما اكتشف القبارصة اليونانيون حقلاً ضخمًا للغاز في جنوب الجزيرة، كما أفادت مراسلة لوكالة فرانس برس في المكان.

تانر يلديز

وقد دشّن وزير الطاقة التركي تانر يلديز وquot;رئيس جمهورية شمال قبرص التركيةquot; (المعلنة من جانب واحد والتي لا تعترف بها سوى أنقرة) درويش أروغلو، أول بئر للتنقيب قرب مدينة إيسكيلي، حيث ستجري الشركة عمليات استكشاف على عمق ثلاثة آلاف متر خلال أربعة أشهر.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن يلديز قوله quot;نولي أهمية كبيرة لهذه الأعمال، ليس فقط لأنها تتعلق باستخراج النفط والغاز، بل وأيضًا لأنها تكتسي أهمية استراتيجيةquot;. لكنه لفت إلى أن الفرص ضئيلة في إيجاد حقل من حملة التنقيب الأولى. وقال أروغلو quot;ليست لدينا مطامع بأي أرض وبلاد وحرية أو سيادة أحد، لكننا لن نسمح لأي شخص بالاعتداء على حقوقنا وسلبناquot;.

تأتي حملة التنقيب بعدما اكتشفت الشركة الأميركية نوبل المكلفة من الحكومة القبرصية اليونانية في 2001 حقلاً يمكن أن يحوي حتى 224 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي قبالة السواحل الجنوبية للجزيرة.

وقد أثارت عمليات البحث التي بدأتها قبرص (جنوب) غضب أنقرة التي اعتبرتها quot;غير قانونيةquot;، وردت على الفور بإرسال سفينة تنقيب إلى المنطقة، بعدما وقعت اتفاقًا مع quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot;.

ووقعت الشركة النفطية التركية العامة من جهتها اتفاقًا مع المجموعة النفطية الانكليزية الهولندية العملاقة شل للقيام بعمليات استكشاف (أوفشور) في المتوسط وفي جنوب شرق تركيا.

يذكر أن قبرص مقسمة إلى قسمين منذ 1974 بعد اجتياح الجيش التركي شمال الجزيرة ردًا على انقلاب نفذه قوميون من القبارصة اليونانيين بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.