أعلنت تركيا اليوم أن صادراتها إلى سوريا تراجعت بنسبة 10% في الأسابيع الستة الماضية.


أنقرة: أعلن وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغلايان اليوم أن صادرات بلاده إلى سوريا تراجعت بنسبة 10 بالمئة في الاسابيع الستة الماضية متاثرة بالاضطرابات التي تجتاح مدنا سورية عدة.

واعترف جاغلايان في لقاء مع اصحاب اعمال اتراك لديهم استثمارات في سوريا بأن اعمال العنف في الجارة الجنوبية تؤثر على التبادل التجاري بين البلدين وقال ان حجم الصادرات التركية الى السوق السورية تراجعت بمعدل 10 بالمئة في شهري اكتوبر ونوفمبر.

واضاف ان هذه الصادرات حققت نموا في الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي بنسبة قاربت اربعة بالمئة لكنها تراجعت بسبب الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ ثمانية اشهر.

واعتبر ان الاوضاع التي تمر بها سوريا لن تستمر الى الأبد وقال quot;نحن نؤمن بمستقبل سوريا وعلى ثقة بأن رجال الاعمال الاتراك سيكون لهم موقع مهم في مستقبل البلادquot;.

يأتي هذا الاجتماع بعد تزايد شكاوى رجال اعمال ومقاولين اتراك من مصير استثماراتهم في سوريا على خلفية الاضطرابات التي اثرت سلبا على حركة النقل والتبادل التجاري بين البلدين.

واظهرت ارقام رسمية تركية ان الاستثمارات التركية داخل سوريا تزيد على 250 مليون دولار في مجالات صناعية تشمل الملابس والمواد الغذائية والصناعات التحويلية.

وتعد تركيا الشريك التجاري الاكبر لسوريا اذ سجل التبادل التجاري بينهما مستوى بلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار.

كما تعد سوريا ممرا بريا للصادرات التركية الى دول الخليج العربي والمنطقة العربية الامر الذي يدفع تركيا الى التفكير في ايجاد ممر آخر لصادراتها نظرا لتزايد اعمال العنف في الاراضي السورية وبسبب توتر العلاقات التركية السورية.

وبحسب الوزير جاغلايان فان الحكومة التركية تبحث عن ممرات بديلة لنقل الصادرات التركية مؤكدا ان النقل البحري عبر موانئ عربية سيكون احد هذه البدائل.

واضاف ان وفدا رسميا تركيا سيزور مصر الاسبوع المقبل للاطلاع على امكان استخدام الموانئ المصرية المطلة على البحر الاحمر في نقل الصادرات التركية الى دول الخليج العربي.