موسكو: أعطت تركيا موافقتها لروسيا على مرور أنبوب الغاز ساوث ستريم في مياهها الاقليمية في البحر الأسود، كما اعلنت الاربعاء المجموعة الروسية العملاقة غازبروم في قرار تنتظره روسيا منذ فترة طويلة.

وقالت المجموعة الروسية في بيان اثر لقاء في موسكو بين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ووزير الطاقة التركي تانر يلديز quot;اعطيت كل الاذونات الضرورية التي تسمح بتنفيذ مشروع بناء واستثمار انبوب الغاز ساوث ستريمعبر المنطقة الاقتصادية الحصرية لتركياquot;.

واضاف بوتين بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس quot;احرص على توجيه الشكر لتركيا على قرارها السماح ببناء انبوب ساوث ستريمquot; عبر تركيا.

ودخلت روسيا وتركيا في نزاع بشان مشروع ساوث ستريم ذلك انه كان يتعين على انقرة في بداية الامر ان تعطي موافقتها لموسكو قبل نهاية 2010.

وكان بلغ الامر ببوتين حد الاعلان ان انبوب ساوث ستريم يمكن ان يتجنب العبور في تركيا، متحدثا عن بدائل اخرى.

وبحسب وسائل اعلام روسية، فان انقرة تسعى الى الضغط على موسكو للحصول على حسم في سعر الغاز الذي تتسلمه.

وانبوب غاز ساوث ستريم البالغ طوله الاجمالي 3600 كلم، سيغذي اوروبا الغربية بالغاز الروسي وخصوصا اليونان وايطاليا، عبر البحر الاسود والبلقان. وسيسمح لروسيا بالالتفاف على اوكرانيا التي تعتبر ابرز دولة ترانزيت.

وهذا المشروع الذي سيتم تشغيله في نهاية 2015، يفترض ان ينافس مشروع نابوكو انبوب الغاز الذي يفترض ان يمد اوروبا الغربية بالغاز القوقازي مرورا بتركيا والبلقان، متفاديا بالتالي المرور بروسيا.