أنقرة: قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز إن بلاده أنهت تعاقدها لشراء ستة مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي من روسيا، المصدر الرئيس للغاز إليها، بعد عدم حصولها على خفض في السعر طالبت به موسكو.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن يلديز قوله quot;انتهى التعاقد بشأن الخط الغربي لرفض طلبنا خفض السعرquot;. وكان يلديز هدد الخميس بإنهاء التعاقد، الذي تستورد تركيا بمقتضاه الغاز من هيئة غازبروم اكسبورت التابعة لهيئة الغاز الروسية العملاقة غازبروم، عبر خط انابيب يمر بأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا.

واستوردت تركيا 18 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا في العام الماضي، نحو 60 % من اجمالي استهلاك منازلها من الغاز. وقال يلديز الخميس إن اسعار الغاز ارتفعت بنحو 39 % خلال الشهور الـ29 الماضية، وهو ما قال انه حدا بتركيا إلى مراجعة كل تعاقداتها لاستيراد الغاز كل في أوانه.

وكان قد تم التوقيع على اتفاق الخط الغربي، الذي يمد اسطنبول كبرى المدن التركية بالغاز في 1986، وكان سينقضي بنهاية العام الحالي. ويتم إمداد تركيا بغاز من روسيا ايضًا عبر خط جنوبي يمر تحت البحر الاسود.

وقال يلديز السبت ان قرار إنهاء العقد مع روسيا لا يعني إنهاء امدادات روسيا لبلاده بالغاز ككل، ولا يعني مشكلات بين انقرة وموسكو، حيث قال ان quot;العلاقة الاستراتيجية معها لا يمكن ان تتأثر ببضعة عقودquot;.