تراجعت صادرات السيارات من تركيا إلى العالم العربي بشكل ملحوظ في الربع الأول من العام الحالي بسبب الاضطرابات السياسية.


أنقرة: تراجعت صادرات السيارات من تركيا الى العالم العربي بشكل ملحوظ في الربع الاول من العام الحالي بسبب الاضطرابات التي شهدتها بعض دوله العام الحالي لاسيما اليمن ومصر وليبيا.

اظهر ذلك تقرير صادر عن الاتحاد التركي لمصدري السيارات نشر اليوم وجاء فيه ان صادرات السيارات الى الدول العربية انخفضت بنسب متفاوتة اكبرها كانت في الدول التي شهدت اضطرابات وتحولات سياسية لاسيما اليمن.

واضاف التقرير ان واردات دول المغرب العربي من السيارات المصنعة في تركيا انخفضت بنسبة 65 في المئة في ليبيا التي تشهد اقتتالا بين المعارضة المسلحة وقوات نظام العقيد معمر القذافي قارب على دخول الشهر الثاني كما انخفضت بنسبة 26 في المئة للمغرب و23 في المئة لتونس حيث اندلعت شرارة الثورات في العالم العربي بعد نجاح الاطاحة بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في يناير الماضي.

واوضح التقرير ان الصادرات الى اليمن حيث مازالت الاحتجاجات الشعبية مستمرة ضد الرئيس علي عبدالله صالح انخفضت بنسبة 75 في المئة في الربع الاول من عام 2011 كما انخفضت في مصر بنسبة 69 في المئة.

وذكر ان سوريا الجارة الجنوبية انخفضت وارداتها من تركيا بمعدل 41 في المئة بسبب المظاهرات التي عمت بعض مدنها اواخر الشهر الماضي للمطالبة باصلاحات ديمقراطية كما انخفضت واردات مملكة البحرين من تركيا بنسبة 12 في المئة في الفترة من يناير وحتى مارس الماضيين.

وعزا التقرير انخفاض صادرات السيارات المنتجة في تركيا الى الدول العربية الى قلة الطلب في اسواق الدول التي عاشت اضطرابات امنية وتحولات سياسية.

وبحسب بيانات قطاع صناعة السيارات في تركيا صدرت منتجات الى 147 دولة في الربع الاول من العام الحالي بقيمة اجمالية بلغت 4.6 مليار دولار وبزيادة بنسبة 10 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وتوقع التقرير ارتفاع حجم الصادرات الى الدول المجاورة خلال العام الحالي لكنه رهن ذلك باستقرار الاوضاع السياسية والامنية خصوصا في الدول العربية التي تعد اسواقا رئيسية للمنتجات التركية.