قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سجل إجمالي عائدات صادرات السودان خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 7.9 مليار دولار، فيما بلغت الواردات 8 مليارات.


الخرطوم: كشف تقرير رسمي أن إجمالي عائدات صادرات السودان خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي سجل 7.9 مليار دولار، فيما بلغت الواردات ثمانية مليارات دولار.

وأوضح التقرير الصادر من وزارة التجارة الخارجية السودانية أن قائمة الصادرات شملت سلعاً جديدة تم تصديرها للمرة الأولى، ومنها السيراميك ومحولات الكهرباء والمياه الغازية والمنتجات البلاستيكية والأحذية، إلى كل من أثيوبيا وأريتريا.

وأضاف التقرير، الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، أن إجمالي واردات السودان خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغ حوالي ثمانية مليارات، وبزيادة قدرها مليار دولار، وبنسبة 14% عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما زادت الصادرات بنسبة 47% مقارنة بالعام الماضي.

وذكر أن ارتفاع استيراد الآلات والمعدات ووسائل النقل كان له أثر مباشر على ارتفاع فاتورة الواردات، وأن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية عملت على ترشيد الواردات عن طريق الحد من استيراد السلع غير الضرورية والسلع التي لها بدائل في السوق المحلي.

وتوقع التقرير أن ترتفع الصادرات حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري إلى 10.5 مليار دولار، وأن ترتفع الواردات إلى 10.8 مليار دولار، كما توقع أن يتراجع العجز في الميزان التجاري إلى 263 مليون دولار بنهاية العام الحالي.